جبهة النضال الشعبي بمحافظة طولكرم تنظيم عدة لقاء توعوية حول قضايا المرأة

جبهة النضال الشعبي بمحافظة طولكرم تنظيم عدة لقاء توعوية حول قضايا المرأة
رام الله - دنيا الوطن
أكدت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني في محافظة طولكرم اليوم الخميس، على أهمية المشاركة السياسية للمرأة على كافة المستويات للارتقاء بأوضاعها نحو عملية صنع القرار بإتاحة المجال أمام النساء عبر التمكين والإعداد وبناء الشخصية وتنمية المهارات القيادية والكادرية.

وأضافت الجبهة انه من الضروري أن تشارك المرأة بشكل فعال في وضع الخطط والبرامج والسياسات والمشاركة في تنفيذها ، والإشراف عليها وتوجيهها وتقييمها مما يعود بالفائدة ليس على النساء فقط ، وإنما على المجتمع بشكل عام.

وجددت الجبهة التأكيد بأن " المشاركة السياسية للمرأة والشباب من أهم العناصر للممارسة الديمقراطية في أي بلد ، وتعدّ مؤشرًا على تعزيز مشاركة المواطن ، ومعيارًا على إعادة توزيع علاقات القوة بين الجنسين ، وتحسين آليات الممارسة الديمقراطية".

واعتبرت أن من شأن هذه المشاركة أن " يحقق وجودُ المرأة في مراكز القوة والسلطة المصالحَ المرتبطة بها ، وإبراز قضاياها ، والدفاع عن حقوقها ، والتسريع في إعطائها دورًا حقيقيًا في عملية التنمية للمجتمع بشكل عام ، ويرجع ذلك إلى تأثير هذه المراكز في حياة المرأة ، التي تمنحها قدرة أكبر على التحكم في أمور حياتها وأمور الآخرين ، سواء في أسرتها ، أو مجتمعه ا، وذلك من خلال تمكينها من الحصول على حقوقها وتحقيق مصالحها والدفاع عنها.

وأوضحت الجبهة أن المرأة الفلسطينية قدمت وما زالت نموذجاً رائعاً في النضال الفلسطيني ضد الاحتلال الإسرائيلي ، ويجب أن نتعامل مع المرأة كإنسان له حقوق ، لأن هناك من يحدد للمرأة ماذا تعمل ويضع الشروط عليها ، والحقيقة المرأة تعاني من العنف والاضطهاد أكثر من الرجل ، ولن يستوي مجتمعنا إلا بسن القوانين التي تحفظ حقوق المرأة ، فالمساواة محرك فاعل للتحرر السياسي والاجتماعي ، وطالما نعيش عدم مساواة واضطهاد للمرأة سنكون بعيدين عن حريتنا السياسية والفردية.

وشددت الجبهة على أهمية دعم مشاركة المرأة والشباب في العملية السياسية وفي الانتخابات المقبلة على كافة مستوياتها وإبراز مكانة المرأة سياسياً واجتماعيا واقتصادياً .

من ناحية أخرى أكدت الجبهة على أهمية توفير مقومات دعم وإسناد المرأة وتشجيعها للحصول على كامل حقوقها المجتمعية بما في ذلك أيضاً الحقوق المشتركة بعد الزواج .

جاء ذلك خلال خمس لقاءات توعوية نظمتها منظمات الجبهة في كل مدينة طولكرم ومخيم طولكرم وشويكة وبلدة علار وبلدة عتيل ، تم تنفيذ ثلاث منها بالتعاون مع المبادرة الوطنية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية " مفتاح " وتنظيم ورشتين بالتعاون مع جمعية الشبان المسيحية. .