"ملتقى أبوغزاله" يستضيف رئيس صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي

"ملتقى أبوغزاله" يستضيف رئيس صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي
رام الله - دنيا الوطن
استضاف ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي رئيس صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي السيدة خلود السقاف في جلسة حوارية رقمية مباشرة للحديث حول ''استثمارات الصندوق وتطلعاته المستقبلية" وذلك عبر صفحة الملتقى على موقع الفيس بوك. 

وخلال اللقاء ركزت السقاف على جائحة فيروس كورونا وأثرها على الاقتصاد العالمي، وبينت أن سرعة تعامل الصندوق مع التبعات الاقتصادية للجائحة مكنته من الاستمرار في تحقيق عوائد على استثماراته المختلفة. 

وأشارت إلى أن تلك القرارات انعكست على نمو حجم الموجودات لتتجاوز 11 مليار دينار نهاية الربع الثالث من هذا العام، بالإضافة إلى تمكين المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي من إطلاق العديد من برامج الحماية الاجتماعية للتعامل مع آثار الجائحة.  

وبينت السقاف أن الجائحة تسببت في خلق أجواء استثنائية غير مسبوقة وفرضت على الجميع إعادة ترتيب الأولويات، مع ضرورة سرعة التعامل معها للتمكن من اغتنام الفرص الجديدة المتاحة في القطاعات المتعلقة بالأمن الغذائي والصحي وتحقيق الاكتفاء الذاتي. 

ومن ضمن الإجراءات والقرارات التي تم اتخاذها وفق السقاف، زيادة نسبة مساهمة الصندوق في عدد من شركات الصناعات الدوائية، واستهداف الاستثمار في عدد من مشاريع البنية التحتية ومشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص في قطاعات الصحة والتعليم والخدمات ومشاريع التطوير العقاري. بالإضافة إلى تأسيس شركة الضمان للاستثمار والصناعات الزراعية نهاية شهر آب الماضي والتي ستقوم بإنشاء أول مشروع زراعي لها في جنوب المملكة لإنتاج الخضراوات والأعلاف الحيوانية. 

وأكدت السقاف أن صلابة المركز المالي للصندوق تعكس منهجية مؤسسية في اتخاذ القرار الاستثماري على أسس ربحية وفق منظومة متكاملة من مبادئ الحوكمة والإدارة الرشيدة والممارسات العالمية لإدارة صناديق التقاعد، والتي مكنت الصندوق أيضا من توفير قاعدة متينة تساهم في استدامة منظومة الحماية الاجتماعية الحالية والمستقبلية للمؤسسة العالمة للضمان الاجتماعي.

كما استعرضت السقاف خلال الجلسة التطور التاريخي لنمو موجودات الصندوق منذ تأسيسه، وأبرز مؤشرات الأداء المالي للمحافظ الاستثمارية المختلفة، ومرتكزات السياسة الاستثمارية وآلية اتخاذ القرار الاستثماري. 

من جانبه بين المدير التنفيذي لملتقى طلال أبوغزاله المعرفي، ‏ومستشار التعليم والشباب في مجموعة "طلال أبوغزاله العالمية" السيد فادي الداوود -الذي أدار الحوار-أن تنظيم هذا اللقاء يأتي ضمن سلسلة من اللقاءات الرقمية التي ينظمها الملتقى ويبثها مباشرة عبر صفحته على الفيس بوك تماشيا مع الظروف الراهنة بسبب آثار جائحة كورونا، كما أنه يأتي ضمن خطة التحوّل الرقمي لمجموعة "طلال أبوغزاله العالمية" والتي تشمل فعاليات ونشاطات ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي.

التعليقات