الاحتلال يهدم ثلاثة مساكن بأريحا وبركسًا في الخليل

رام الله - دنيا الوطن
هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، ثلاثة مساكن في أريحا وبركسات في أريحا والخليل، كما وأعاقت وصول معلمين ومزارعين إلى أماكن عملهم في مسافر يطا جنوب الخليل.

ففي أريحا، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي تجمع شلال العوجا شمال مدينة أريحا، وهدمت ثلاثة مساكن ما تسبب بتشريد 35 مواطنا من ساكنيها.

وأفاد رئيس بلدية بلدة العوجا صلاح فريجات بأن قوات كبيرة من جيش الاحتلال ترافقها جرافات، اقتحمت التجمع، وشرعت بهدم ثلاثة مساكن تعود ملكيتها للمواطنين: هاني ونجله عطا طريفات، وتأوي 25 فردا، وسليمان داوود طريفات، ويأوي 10 أفراد.


وأضاف فريجات أن المواطنين تصدوا لقوات الاحتلال، واندلعت مواجهات أطلق خلالها الجنود قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، وأغلقوا كافة مداخل التجمع، ومنعت دخول الطواقم الصحفية والحقوقية، مشيرًا إلى أن عملية الهدم مستمرة حتى اللحظة.

ويعتبر تجمع عين العوجا واحدا من التجمعات الحيوية في مناطق "ج" داخل حدود محافظة أريحا، رغم إجراءات الاحتلال التي تعيق وصول الخدمات الأساسية إليه بشكل متكرر.

ويضم التجمع عشرات المساكن التي أقامتها بلدية العوجا بتمويل من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا"، ومؤسسة "معا" التنموية.

وفي الخليل، هدمت قوات الاحتلال بركسا للأغنام في بلدة السموع جنوب الخليل.

وأفاد نائب رئيس بلدة السموع هارون أبو كرش أن جرافات الاحتلال هدمت البركس في منطقة السيميا بالقرب من مدخل البلدة الغربي، تعود ملكيته للمواطن غياظ السلامين.

وتعتبر الخليل المدينة الثانية بعد مدينة القدس في أولويات الاستهداف الاستيطاني لسلطات الاحتلال نظرًا لأهميتها التاريخية والدينية.

وتعاني الخليل من وجود أكثر من خمسين موقعا استيطانياً يقيم بها نحو ثلاثين ألف مستوطن، يعملون على تعزيز القبضة الشاملة على المدينة.

كما وأعاقت قوات الاحتلال مزارعين في بلدة يطا من الوصول الى أراضيهم، وأعاقت وصول معلمي مدرسة سوسيا في مسافر يطا لمدرستهم.

وقال منسق اللجان الوطنية والشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان راتب جبور، إن قوات الاحتلال نصبت حاجزا عسكريا على الطريق المؤدي إلى منطقة الثعلة، واحتجزت المزارعين ومنعتهم من الوصول الى اراضيهم المهددة بالاستيلاء.

وقال جبور، إن الثعلة التي يسكنها عشرات المواطنين، يعتمدون في حياتهم على الزراعة وتربية المواشي، مضيفا أن الاحتلال يحاول بشكل متواصل تهويدها لصالح توسيع المستوطنات.

وفي السياق، منعت قوات الاحتلال معلمي مدرسة سوسيا من الوصول إلى مدرستهم، واحتجزتهم قبل إطلاق سراحهم، وهددتهم بالاعتقال والطرد في حال عودتهم للمنطقة.