المركز الفلسطيني ينفذ أنشطة مجتمعية في مدارس مخيم الفوار

المركز الفلسطيني ينفذ أنشطة مجتمعية في مدارس مخيم الفوار
رام الله - دنيا الوطن
نفذ المركز الفلسطيني للاتصال والسياسات التنموية اليوم أنشطة مجتمعية تخللها عرض فيملين من انتاج واخراج فلسطيني حيث تم عرض فيلم "خارج الإطار" للمخرجة رهام الغزالي وفيلم "دبلة الخطوبة للمخرجة تغريد العزة في مدرستي بنات الفوار الأساسية الأولى والثانية بمشاركة مجموعة من طلبة لجنة حقوق الانسان والبرلمان الطلابي والمعلمات وأدارت النشاط الميسرة بشرى الأطرش

مما يجدر التنويه إليه هو أن هذا النشاط تم من خلال مشروع "يلاّ نشوف فيلم!" مشروع شراكة ثقافية -مجتمعية تديره مؤسسة "شاشات سينما المرأة" بالشراكة مع "جمعية الخريجات الجامعيات غزة" وجمعية "عباد الشمس لحماية الإنسان والبيئة" بدعم رئيسي من الاتحاد الأوروبي ودعم مساند من CFD السويسرية وصندوق المرأة العالمي".

دارت أحداث فيلم "خارج الإطار" حول إباء وريهاف فتاتان غزاويتان كبرن وهن يحلمن بواقع يشاركن فيه المجتمع في التعبير عن آماله. ولكن، تصطدم الفتاتان بواقع أكثر صعوبة وقسوة مما كن يحلمن به، فأصبحن خارج الإطار. بينما تدور أحداث فيلم "دبلة الخطوبة" حول فترة "الخطوبة" التي تعتبر من أهم الفترات التي يمر بها الشباب من الجنسين، لكونها تمثل فرصة للتعارف والتفاهم واكتشاف الأخلاق والطباع والاستعداد الأساسي لرحلة العمر الطويلة، لكن هناك الكثير من الإشكاليات التي يواجها الطرفان. ضمن مجتمع فلسطيني معقد بثقافته يتم عقد القران في تلك الفترة ويصبح الخوف من الطلاق إشكالية كبيرة مؤثرة على صنع القرار بالنسبة للفتاة.

وقد ركز الحوار على حقوق المرأة في المجتمع الفلسطيني التي تعتبر "نصف المجتمع" في ممارسة دورها كعنصر فاعل في المجتمع والتعبير عن رأيها بحرية دون خوف بحيث يكون لها دور في الواقع الذي تعيش فيه لا أن يفرض عليها.

وفي نهاية النشاط، أوصى الطلبة المشاركون بضرورة عرض الأفلام على شريحة الكبار وذلك للاستفادة من التجارب التي وردت في الأفلام ويعملون على تطبيقها بهدف حماية حقوق الشباب في التعبير عن رأيهم بحرية دون خوف وأن تقرر بناءً على احتياجاتها.