لجنة السينما في شومان تعرض الفيلم الروائي "عنها" للمخرجة رباب مرهج

رام الله - دنيا الوطن
عرضت لجنة السينما في مؤسسة عبد الحميد شومان، ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، مساء أمس الثلاثاء، الفيلم الروائي السوري القصير "عنها" للمخرجة السورية رباب مرهج، وذلك عبر منصة (زووم)، وموقع المؤسسة على (الفيس بوك). 

ويروي الفيلم الذي قام بتأليفه المخرجة مرهج وقام ببطولته ميلاد يوسف وروبين عيسى وكرم الشعراني و​فايز قزق​ ونجاة محمد وسلمى سليمان ووحيد قزق وفاضل وفائي، قصة امرأة.. مدينة ووطن.. كيف خانوها وعذبوها من أجل المال ومن أجل حرية واهمة، حيث يتحدث الفيلم عن قصة ممثلة معروفة في وسطها وناجحة في عملها، متزوجة من شاعر عربي يقوم بخيانتها وقهرها لتتعرض لجلطة دماغية تدخلها في غيبوبة وتموت، ويبقى الزوج المسبب في قتلها حراً يتابع حياته الماجنة. كما يرصد الفيلم العلاقات الاجتماعية الإنسانية المتنوعة الحقيقية المختلفة عن علاقات المثقفين والفنانين علاقات الزيف والخداع، مثلما يرصد علاقات الفنانين مع بعضهم البعض، وتحكّم السوشال ميديا (الفيس بوك) في إطلاق الأحكام.

وجرى عقب عرض الفيلم، مناقشة احداثه مع المخرجة رباب مرهج، وادار الحوار الناقدة رانيا حداد.

والمخرجة والممثلة السورية رباب مرهج، ولدت في دمشق، وبدأت مسيرتها الفنية عام2001، وقد سافرت إلى فرنسا لدراسة الإخراج السينمائي ولكن منعتها ظروفها المالية من اكمال دراستها وعادت إلى دمشق ودرست التمثيل وأصبحت تعد أفلاماً وثائقية وتسوقها بنفسها، كما عملت كممثلة مع مخرجين تصدروا المشهد الدرامي والسينمائي لسنوات أمثال هيثم حقي وعبد اللطيف عبد الحميد وباسل الخطيب ونجدة أنزور ومحمد عزيزية، وحاز فيلمها الأول مع المؤسسة العامة للسينما في سورية "الوجه الأول أمي" على الجائزة الذهبية ضمن مهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة في الدورة السادسة في سوريا عام 2019.

التعليقات