جامعة بيرزيت تحصل على ماجستير في إدارة الطاقة المتجددة قريبا

جامعة بيرزيت تحصل على ماجستير في إدارة الطاقة المتجددة قريبا
رام الله - دنيا الوطن
حصلت جامعة بيرزيت على اعتماد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لبرنامج ماجستير في إدارة الطاقة المتجددة، الذي سيبدأ تدريسه مع بداية الفصل الأول من العام الأكاديمي المقبل.

وأكد رئيس جامعة بيرزيت د. عبد اللطيف أبو حجلة أن الجامعة ستستمر في تقديم الأفضل للحصول على تعليم جامعي مميز لأبناء الشعب الفلسطيني من خلال توفير التخصصات التي تحتاجها سوق العمل الفلسطينية والعربية والعالمية.

وبيّن د. أبو حجلة أن هذا البرنامج يأتي تماشياً مع التوجهات العالمية في استخدام مصادر الطاقة المتجددة والصديقة للبيئة، إضافة إلى توفير بدائل لخفض التكاليف المتعلقة باستهلاك الكهرباء والتغلب على أي مشاكل تتعلق بانقطاع الكهرباء عن طريق استخدام الموارد الطبيعية باستخدام أفضل الأنظمة والبرمجيات ذات الكفاءة العالمية.

وتأتي أهمية البرنامج مع استمرار التقلص في مصادر الطاقة المعتمدة على الوقود الأحفوري (البترول ومشتقاته)، حيث يتوجه العالم بخطى حثيثة نحو استخدام مصادر الطاقة المتجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية والوقود الحيوي وغيرها، وفلسطين مثل غيرها من الدول، تعاني من مشكلة انحسار مصادر الطاقة، وهي أيضا بحاجة إلى التوجه نحو الطاقة المتجددة لتلبية احتياجات المجتمع البيتية والصناعية والزراعية، ومن هنا تبرز الحاجة الملحة إلى كوادر متخصصين في إدارة الطاقة المتجددة لتلبية احتياجات هذا القطاع وتنمية مصادر وأنظمة الطاقة المتجددة.

وقال رئيس لجنة البرنامج د. أحمد أبو هنية: "إن برنامج ماجستير إدارة الطاقة المتجددة يهدف إلى تطوير وتطبيق علوم وتكنولوجيا الطاقة المتجددة والمساهمة في تقدم المجتمع الفلسطيني، وذلك بإكساب الخريجين المعارف العلمية والمهارات الفنية والبحثية مما يؤهلهم للريادة في مجالات الطاقة المتجددة، كما ويمكنهم من استكمال تحصيلهم الأكاديمي وتلبية احتياجات الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية، علاوة على كل هذا سيزيد هذا البرنامج اهتمام ومساهمة المجتمع الفلسطيني في حل أزمات عالمية متفاقمة كظاهرة الاحتباس الحراري".