النجاة الخيرية تعرض فيلم "منشر غسيلو"

النجاة الخيرية تعرض فيلم "منشر غسيلو"
رام الله - دنيا الوطن
اختتمت جمعية النجاة الخيرية سلسلة عروض أفلام ضمن مشروع "يلا نشوف فيلم" الذي تنفذه مؤسسة شاشات سينما المرأة، بالشراكة مع جمعية الخريجات الجامعيات في غزة ، ومؤسسة عباد الشمس لحماية الإنسان والبيئة، وبتمويل رئيسي من الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج تعزيز المواطنة والحوكمة في فلسطين، وتمويل مساعد من السويسرية CFD وصندوق المرأة العالمي.

وتمت العروض في مقر الجمعية بمنطقة بني سهيلا شرق محافظة خانيونس جنوب قطاع غزة، حيث عرضت الفيلم الأخير من العروض "منشر غسيلو" للمخرجة آلاء الدسوقي.

ويسرد فيلم "منشر غسيلو" بشكل ساخر جزءاً من قاموس التحرش الجنسي اللفظي الذي تتعرض له المرأة، مهما ارتدت من ملابس، بالإضافة إلى الانتهاك الصريح الذي يعرّيها مهما غطت نفسها، فتعرض المرأة لهذه التحرشات لا يتعلق بما ترتدي فقط!

وتناقش الحضور حول هذه الظاهرة والأسباب والدوافع لانتشار التحرش اللفظي في الشارع الفلسطيني وعبّر بعض الحضور بأن المضايقات لا تقتصر على الشوارع والطرقات فقط وهناك عدد من الأماكن يمكن أن يحصل فيها مضايقات للنساء منها أماكن العمل، الأسواق، المدارس والجامعات، وسائل النقل والمواصلات".

وعبّر آخرون أن النظرة المجتمعية تجبر الفتاة على الصمت وعدم إخبار أحد بأي عملية تحرش لفظي، وأن ذلك يؤثر نفسياً بشكل سلبي على الفتاة.

وتحدث بعض الحضور عن وجوب سن قانون صريح يعاقب على هذا الفعل ويجُرم مرتكبيه للتخفيف من هذه الظاهرة في المجتمع ضرورة، وتحدث بعض المشاركون على أنه يجب نشر الأمن بشكل أكبر في المناطق العامة لمتابعة هذه الظاهرة خاصة الأكثر اكتظاظاً بالسكان كالبحر، والمدارس، والميناء، والجامعات الأسواق، ووضع لافتات إرشادية تجُرم هذا الفعل.