قطر الخيرية تختتم المرحلة الأولى من برنامج "تمكين"

قطر الخيرية تختتم المرحلة الأولى من برنامج "تمكين"
رام الله - دنيا الوطن
اختتمت قطر الخيرية المرحلة الأولى من برنامج "تمكين" الذي أطلقته في أكتوبر الماضي بهدف تطوير وتنمية القدرات في مجالات التمكين الاقتصادي والنفسي والاجتماعي، وبلورة الشخصية القادرة على الإنجاز، وهو برنامج تدريبي متكامل يقدم عن بعد عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي التابعة لقطر الخيرية، وذلك برعاية شركة "إطلاق لريادة الأعمال" و"مركز بداية".

وتضمنت المرحلة الأولى من البرنامج 6 ورش تدريبية تناولت موضوعات مختلفة لتنمية وتطوير المهارات العملية اللازمة والتي تساهم في تحويل الأفكار لدى الأفراد إلى مشاريع تجارية ناجحة تضيف قيمة اقتصادية للمجتمع.

وبلغ عدد المشاركين في هذه الدورات خمسة وأربعين مشاركا ومشاركة، وشملت المشاريع النهائية ثماني مشاركات، تأهلت منها أربعة مشاريع وجاء في المركز الأول مشروع النور للهدايا اليدوية، والثاني مشروع كيكاتي، والثالث مشروع آفاق-مساحة فنية، والرابع مشروع where hr consultancy

وسيقوم مركز بداية برعاية مشروعين هما مشروع كيكاتي ومشروع نور للهداية اليدوية، فيما سترعى شركة إطلاق مشروع آفاق-مساحة فنية ومشروع where hr consultancy

ويستهدف برنامج "تمكين" أصحاب الأفكار والمشاريع الصغيرة والراغبين في تطوير المشاريع المتعثرة ومن يحتاجون التأهيل والتدريب لسوق العمل، إضافة إلى المتضررين من أزمة كورونا من الانخراط في سوق العمل وتمكينهم من التسويق الجيد لمشاريعهم الخاصة.

وتقدم مدير إدارة التنمية المحلية بقطر الخيرية، جاسم محمد العمادي في كلمته في حفل ختام المرحلة الأولى من البرنامج عبر برنامج "التيمز"، بالشكر والتقدير للجهات الراعية والمشاركة في تنفيذ البرنامج. وقال إن برنامج "تمكين " يهدف لتمكين الأشخاص من صناعة وامتلاك الفرص التي تضمن لهم حياة مستقرة على جميع المستويات، وذلك دعما لرؤية قطر 2030 وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، إضافة إلى تحقيق الشراكة المجتمعية مع عدة مؤسسات بالدولة.

وأعلن العمادي عن استمرار برنامج تمكين لاستكمال مراحله القادمة حسب الخطة التي وضعت مشيرا إلى أن المرحلة الثانية تشمل فئة الباحثين عن عمل، وفئة ذوي الاحتياجات الخاصة بغرض توفير مصدر رزق كريم لهم إيمانا من قطر الخيرية بضرورة توفير مصدر دخل مستدام لهذه الفئات، وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية وشركاء المجتمع.

من جهتها تقدمت الدكتورة لطيفة الدرويش الرئيس التنفيذي لشركة "إطلاق" في كلمتها بالشكر الجزيل لقطر الخيرية على إطلاق هذا البرنامج الذي تمكن من اعداد مشاريع جاهزة للانطلاق في المجتمع القطري من خلال تقديم أساسيات يحتاجها رواد الأعمال في سوق العمل.

 وهنأت الدرويش أصحاب المشاريع المتأهلة، مشيرة إلى أن البرنامج يوفر المتطلبات اللازمة للمشروع ليجد مكانه في السوق القطري.

بدوره قال احمد الصايغ مدير ريادة الأعمال بمركز بداية: "إن برنامج تمكين يساعد الأفراد على إطلاق مشاريعهم التجارية حيث قام البرنامج بتدريب 45 مشاركا من خلال تطوير فكرة مشاريعهم واطلاقها في السوق القطري خلال فترة أسبوعين، كما قام المشاركون بالتعرف على أساسيات ريادة الأعمال والعمل على النموذج التجاري والتسويق والأمور المالية وبذلك أصبحوا على دراية تامة بكيفية إطلاق مشروعهم التجاري".

وتضمن البرنامج 6 ورش تدريبية، تناولت الورشة الأولى "إجراءات تأسيس المشروع" التي شملت شرحا للفكرة ومعرفة المتطلبات الرسمية لتطبيقها واعداد الدراسة المبدئية للمشروع، فيما تناولت ورشة "نموذج العمل التجاري " آلية تنفيذ المشروع وكيفية بناء الخطة والفكرة.

أما ورشة "الهوية البصرية" فتتناولت تعريف الشعار والهوية البصرية والعلامة التجارية ولماذا تحتاج الشركة للهوية البصرية، بينما تناولت ورشة" كيف تعد خطة تسويقية لمشروعك" تعريف التسويق وما يتعلق به وما علاقته بشبكات التواصل الاجتماعي والتجارة الالكترونية.

وتطرقت ورشة "كيف تسعر منتجك او خدمتك" إلى تعريف التسعير وأهدافه واستراتيجيات تسعير المنتج، فيما تناولت ورشة "المحاسبة" التعريف بالمشروعات الصغيرة والادارة المالية ووظائفها وأهدافها.