محميات فلسطين تشارك في ورشات افتراضية حول مفاهيم السياحة المحلية

محميات فلسطين تشارك في ورشات افتراضية حول مفاهيم السياحة المحلية
رام الله - دنيا الوطن
شارك موقع محميات فلسطين الإلكتروني في عدد من الورشات التدريبية في مجال السياحة المحلية والبيئية عبر تطبيق زووم بهدف ‏رفع قدرات الأدلاء السياحيين حول مفاهيم السياحة البيئية الفلسطينية، ‏بحضور عدد من الأدلاء السياحيين البيئين المرخصين.

وتنظم الورشات التدريبية من قبل نقابة الإدلاء السياحين العربية في القدس بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار، وبدعم وتمويل من مؤسسة هانس زايدل الألمانية العاملة في فلسطين، وتأتي الورشات التدريبية الإفتراضية حول مفاهيم تنشيط السياحة الداخلية واعتماد كتاب دليل المسارات البيئية والموقع الإلكتروني mamayat.ps  كمصدر للمعلومات المتعلقة بالسياحة البيئية في فلسطين.

وتضمنت الورشات تطبيق عملي من خلال تنظيم مسارات بيئية في محمية وادي قانا قرب سلفيت والمنطقة الطبيعية بتير قرب بيت لحم، وزيارة قرية سبسطية في نابلس بهدف تعزيز الإطار النظري من خلال العمل الميداني وتنشيط الإدلاء واكسابهم المعرفة العلمية والسياحية.

وأشارت منسقة المشاريع البيئية الفلسطينية مؤسسة هانس زايدل الألمانية أ. أكرام قطينه بأن هذه التدريبات تأتي ضمن إستراتيجية المؤسسة من خلال مشروع محميات فلسطين في دعمها وتعزيز العمل البيئي في مجال السياحة البيئية وخاصة في ظل جائحة (كوفيد-19).

وأكدت قطينه، بأن التدريبات الافتراضية تعد درسا علميا لدراسة وتطوير وتوسيع مفاهيم السياحة البيئية في ظل جائحة (كورونا)، لضمان مراعاة القدرة الاستيعابية المكانية وتجنب الازدحام والإعداد الكبيرة خلال المشاركة في المسارات البيئية داخل المحميات الطبيعية.

وأوصى المشاركون في الورشات التدريبية على ضرورة إبراز دور السياحة البيئية في هذه المرحلة بشكل أكبر وخاصة في ظل توجه العالم نحو الاعتماد على السياحة البيئية كبديل للتقيلدية في ظل جائحة (كورونا)، وتشديد إجراءات السفر والتنقل.

ويذكر بأن فلسطين تميزت ما قبل الجائحة في المسارات البيئية والريفية والتي ساهمت بشكل رئيسي في تعزيز السياحة البيئية وخلق فرص عمل مختلفة للمجتمع المحلي ، وكانت التدريبات الميدانية لها الأثر العلمي والثقافي في تعزيز مبادئ و مفاهيم السياحة البيئية للدليل السياحي وتعزيز مقومات التنويع السياحي
كالبيئية والريفية والثقافية.