مسارات يعلن عن انتهاء التقديم للدورة السابعة من برنامج "التفكير الإستراتيجي وإعداد السياسات"

مسارات يعلن عن انتهاء التقديم للدورة السابعة من برنامج "التفكير الإستراتيجي وإعداد السياسات"
رام الله - دنيا الوطن
انتهى يوم أمس التقديم للدورة السابعة من برنامج "التفكير الإستراتيجي وإعداد السياسات"، وقد وصل عدد طلبات الالتحاق إلى 200 طلب من الضفة الغربية وقطاع غزة وأراضي 48 والشتات.

وسيشكل المركز لجنة للنظر في الطلبات وفق المعايير الواردة في الإعلان، ومن ثم إجراء الاختبارات والمقابلات، لاختيار 30 شابًا وشابة للمشاركة في هذا البرنامج.

ويذكر أن مركز مسارات وقع اتفاقية تعاون مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بالكويت، لدعم هذا البرنامج خلال العام 2020-2021.

ويهدف البرنامج إلى تعزيز مشاركة الشباب في قضايا الشأن الوطني العام، وإيجاد جيل شاب من الباحثين، الذين يمتلكون مهارات التفكير الإستراتيجي، واستشراف المستقبل، وإنتاج البحوث وأوراق السياسات.

ويتضمن محتوى التدريب مجموعة من الحقائب التدريبية، وهي: التفكير الإستراتيجي في السياق الفلسطيني، النظام السياسي الفلسطيني، التحليل السياسي وركائزه، أصول وقواعد اللغة والكتابة، الصهيونية ومنظومات السيطرة، الشباب الفلسطيني والتأثير، الدراسات المستقبلية، التفكير الإستراتيجي، التواصل الإستراتيجي، تقدير الموقف، أوراق الحقائق، صنع وتحليل السياسات العامة.

وسيتم تنفيذ البرنامج، الذي سيستمر لمدة 11 شهرًا، وفق منهجية قائمة على المشاركة الفاعلة للمشاركين/ات، فقد صممت المواد التدريبية لتُكَوِّن سلسلة مواقف تعلّمية مصممة وفق إستراتيجيات متنوعة تضمن انخراط المشارك في عملية التدريب، بما في ذلك جلسات التفاعل الإلكتروني والافتراضي المتزامنة وغير المتزامنة عبر منصة خاصة، وجلسات الطاولة المستديرة التي تتضمن استضافة خبراء ممارسين لعرض خبراتهم ومحاورتهم.

ويتضمن البرنامج إنتاج المشاركين/ات أوراق تحليل سياسات بصورة جماعية، وأوراق تقدير موقف، وأوراق حقائق بصورة فردية، كمتطلب أساسي من متطلبات التخرج من البرنامج التدريبي.

ويشار إلى أنه تخرج من هذا البرنامج خلال السنوات الست الماضية 150 شابًا وشابة، وهم أعضاء في منتدى الشباب الفلسطيني للسياسات، الذي يشرف عليه مركز مسارات.