سلطة الطاقة تعقد تدريبا عن متطلبات تصميم مشاريع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة

سلطة الطاقة تعقد تدريبا عن متطلبات تصميم مشاريع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة
رام الله - دنيا الوطن
عقدت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية بالتعاون مع فريق المساعدة الفنية لبرنامجSUNREF  فلسطين وبدعم من الوكالة الفرنسية للتنمية  AFDوالاتحاد الأوروبي EU، ورشة تدريب افتراضية (عبرالانترنت) بعنوان "المواصفات الفنية ومتطلبات تصميم مشاريع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة".

واستهدف التدريب الشركات المشاركة في تنفيذ مشاريع برنامج SUNREF بهدف تشجيع القطاع الخاص لاغتنام الفرصة التي يوفرها البرنامج والاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة وتغير المناخ.

وأكد مدير عام المركز الفلسطيني لأبحاث الطاقة والبيئة، م. باسل ياسين، أن برنامج SUNREF فلسطين هو مشروع ريادي شكل منذ إطلاقه في العام 2018 نقلة نوعية باتجاه تطبيق مشاريع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.

ويشجع البرنامج على الاستثمار من خلال تذليل العقبات التمويلية أمام مشاريع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة عن طريق القروض الخضراء الي تمنحها البنوك العاملة في فلسطين، بالإضافة إلى الدعم الفني للمشاريع والبنوك على حد سواء، ويعمل البرنامج على توسيع قاعدة المشاريع الاستثمارية من خلال تأهيل البنوك لدمج مشاريع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في المحفظة الائتمانية لها.

ويذكر أنه تم تنفيذ 160 مشروعا في الضفة وقطاع غزة منذ اطلاق البرنامج حتى الآن.