الاحتلال يخطر بهدم دفيئة زراعية شرق قلقيلية

الاحتلال يخطر بهدم دفيئة زراعية شرق قلقيلية
رام الله - دنيا الوطن
أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاربعاء، بهدم دفيئة زراعية شرق مدينة قلقيلية.

وأفاد مسؤول ملف الاستيطان بمحافظة قلقيلية محمد أبو الشيخ، بأن الاحتلال سلم المواطن معاذ وجيه خالد، إخطارا بهدم بيت بلاستيكي مزروع بالخضراوات على مساحة دونم في قرية جيوس شرق قلقيلية.

وأضاف أبو الشيخ أن الاحتلال يحاول السيطرة على مزيد من الاراضي وتنفيذ مشاريع استيطانية جديدة.

وجيوس قرية فلسطينية صغيرة تتبع محافظة قلقيلية تقع في الضفة الغربية في فلسطين على الخط الأخضر، حيث أنها من أكثر القرى تضررا من الجدار العازل الإسرائيلي فقد تمت مصادرة معظم أراضيها الزراعية.

وكانت بلدة جيوس تعتمد على الزراعة لما تتمتّع به من أراضٍ زراعية سهلية، واشتُهِرت بزراعة الأشجار المثمرة كالزيتون والحمضيات وبصورة خاصة البرتقال غير أنَّ هذه الأراضي سُلِبت من أصحابها عقب "اتفاقية رودس" بين الدول العربية والاحتلال الإسرائيلي عام 1949 بعد النكبة.

وتتعرَّض قرية جيوس اليوم لهجماتٍ كثيرة من قِبَل الاحتلال الإسرائيلي، بهدف تعزيز السيطرة على جميع أراضي القرية الزراعية، وسلبها من أصحابها، وكذلك الأمر بالنسبة لآبار المياه كافّةً كونها أصبحت تقع خلف الجدار العازل الذي سرق الأرض والأحواض المائية.

وأصبح جدار الفصل العنصري يُهدّد مصير سكان القرية عمومًا وبالأخص الذين يقطنون قربه إذ يتوعّدهم الاحتلال بهدم منازلهم كونها صُنِّفَت ضمن ما تُسمّى منطقة "ج" حسب اتفاق أوسلو.

ورصد التقرير الدوري الذي يصدره المكتب الإعلامي لحركة حماس في الضفة ارتكاب قوات الاحتلال (1854) انتهاكا بحق الشعب الفلسطيني وأرضه في الضفة الغربية والقدس المحتلة خلال شهر أكتوبر/تشرين أول الماضي.

وهدمت قوات الاحتلال (16) منزلا منها (9) منازل بالقدس خلال الشهر، فضلا عن عشرات المنازل التي أخطر أهلها بالهدم.

وأحصى التقرير (71) اعتداء ارتكبها المستوطنون، و(27) نشاطًا استيطانيًا تنوعت ما بين مصادرة وتجريف أراضٍ وشق طرق والمصادقة على بناء وحدات استيطانية.