"المواصفات والمقاييس" تقوم باعداد ملحق الاكسسوارات التابع لميثاق جودة الصناعات الحرفية التقليدية الفلسطينية

"المواصفات والمقاييس" تقوم باعداد ملحق الاكسسوارات التابع لميثاق جودة الصناعات الحرفية التقليدية الفلسطينية
رام الله - دنيا الوطن
انتهت المواصفات والمقاييس من إعداد ملحق الإكسسوارات التابع لميثاق جودة الصناعات الحرفية التقليدية الفلسطينية " المصادق عليه من قبل مجلس ادارة المواصفات والمقاييس"، والذي اعد من قبل لجنة فنية تضم الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة.

وصرح م. حيدر حجه مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس عن الانتهاء من إعداد ملحق الاكسسوارات اليدوية من خلال لجان فنية متخصصة وبالإستعانة بالخبراء والشركاء، لرفع جودة الصناعات الحرفية التقليدية وضمان تميزها عن المنتجات المقلدة والحفاظ عليها من الاندثار وتشجيع صادراتها.

ويذكر أن هذه الصناعات تحظى بمكانة إقتصادية ومعنوية هامة، وتعتبر مصدر لدخل العديد من الأسر الفلسطينية، وتشلكل نشاطاً تكميلياً للنشاط السياحي الفلسطيني، لكونها تقدم منتجات ترمز لحياة وثقافة وهوية فلسطين عبر التاريخ، وهي تعتبر صناعات صغيرة ومتوسطة في فلسطين، مضيفاً أنه وبعد إنتشار المنتجات المقلدة بات من الضرورة حماية الحرف التراثية وولذلك كان لا بد من وضع ملحق يحمي هذه الصناعات.

وبينت المؤسسة أن هذا الملحق ينطبق على منتجات الإكسسوارات اليدوية من حلي وكماليات وأدوات للزينة يتم تشكيلها أو تجميعها يدوياً بإستخدام عدة خامات مثل الخرز، الخزف، الخشب، الأقمشة، الفضة، معادن غير ثمينة وغيرها من المواد، مثل ان يكون خرز وخشب ونحاس، او قماش مطرز وفضة.

هذا وقد ذكر في الملحق العديد من البنود التي من شأنها حماية المنتوج الوطني والحفاظ على جودته، بحيث ألزم المنتج أو المشغل بوضع وإتخاذ الإجراءات والتدابير المناسبة لضمان إستمرار جودة الإنتاج كما حدد الملحق أنه يجب مراعاة أن يكون التشطيب عالي الجودة، بحيث لا يكون هنالك خدش أو بقع على المنتوج النهائي كما يجب الإنتباه أن لا يكون هنالك نتوءات أو زوايا حادة للمنتوجات النهائية بحيث أنها قد تؤدي إلى أذية المستهلك.

وتطرق الملحق الى الشروط الصحية في أماكن العمل بحيث يراعي المشغل  شروط التهوية المناسبة من توفيرالتهوية الطبيعية أو الميكانيكية بشكل متواصل، خاصة في حال إستخدام المنتج لعجينة البوليمر وحرقها في الأفران كما يجب مراعاة شروط النظافة بشكل عام، كما فرض الملحق على المنتج مراعاة تنظيم المشغل بحيث يحدد أماكن لحفظ المواد الخام والأدوات ومكان مناسب للعمل والإنتاج ومكان ملائم لحفظ المنتجات النهائية، وتوفير الإضاءة الكافية والمناسبة لكافة العاملين داخل المنشاة، والإلتزام بمتطلبات السلامة والأمان المحددة من قبل الجهات الرسمية ويجب ايضا  مراعاة إرتداء العمال والموظفين داخل المنشأة اللباس الذي يحميهم من مخاطر العمل.

وحدد الملحق الحدود القصوى والمكونات الكيماوية والتي تؤثر بصحة وسلامة المستهلك، ويذكر أنه من المهم للمصنعين والمنتجين والمصدرين معرفة التعليمات الفنية الإلزامية والمواصفات الخاصة بكل بلد والإمتثال لها في حال أرادوا أن يتعاملوا مع الأسواق المختلفة في تلك البلاد.

ويمثل هذا المحلق الحد الادنى من متطلبات الجودة، كما تعتمد المؤسسة على المواصفة الفلسطينية وعلى ميثاق الجودة وملحقاته في منح شهادة الجودة للمنتج او مقدم الخدمة من خلال التدقيق على متطلبات المواصفة او الميثاق وملحقه الخاص بالمنتوج والتأكد من تطبيق المنتج او مقدم الخدمة لهده المتطلبات مع وجود ضمانات من قبله لاستمرار التزامه بها، ويمكن ان يتضمن حصول المنتج او مقدم الخدمة لهذه المتطلبات مع وجود ضمانات من قبله لاستمرار التزامه بها، ويمكن ان يتضمن حصول المنتج او مقدم الخدمة على شهادة الجودة التزامه بمتطلبات او مواصفات اخرى، ويحدد ذلك من قبل المؤسسة حسب الحاجة او نوع الشهادة التي تمنح له وطبقاً لتعليمات انظمة الجودة ومنح الشهادات المتبعة.