50 مشروعا لقطر الخيرية في مجال المياه بالصومال

50 مشروعا لقطر الخيرية في مجال المياه بالصومال
رام الله - دنيا الوطن
نفذت قطر الخيرية، بدعم أهل الخير في قطر، 50 مشروعا في مجال المياه بالصومال بتكلفة قدرها 2.7 مليون ريال قطري.

وتأتي هذه المشاريع في إطار مواصلة جهود قطر الخيرية لتوفير المياه الصالحة للشرب للمجتمعات الفقيرة في العديد من الولايات الصومالية، والحد من آثار الجفاف، والمساهمة في حماية البيئة والحد من الأمراض والأوبئة التي تسببها المياه الملوثة.

وتم تنفيذ هذه المشاريع منذ بداية العام الجاري حتى شهر يوليو الماضي في ولايات هرشبيلي وجلمدغ بالصومال، حيث تضمنت حفر 50 بئرًا، منها 39 بئرًا سطحيًا بعمق 20 مترًا، و9 بئرًا عميقًا بعمق 40 مترًا، و2 بئرًا ارتوازي عميقًا بعمق 200 متر، بهدف تلبية احتياجات المجتمعات المحلية من المياه الصالحة للشرب.

إشادة رسمية

وحظيت مشاريع قطر الخيرية في قطاع المياه والإصحاح بإشادات من الجهات الرسمية بالدولة، حيث قال وزير المياه والطاقة صالح محمد حسن في ولاية هر شبيلي:" نشكر المحسنين في قطر على دعم مشاريع المياه بالصومال وقطر الخيرية على جهودها في توفير المياه الصالحة للشرب للصوماليين في المناطق التي تعاني من شح في المياه وذلك عبر حفر الآبار لتحسين الظروف المعيشية للصوماليين والحد من الأمراض التي تنقل عبر المياه الملوثة والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي ومكافحة الفقر".

مياه نظيفة

كما أعرب المستفيدون من المشاريع عن ارتياحهم، حيث قال المستفيد محمد: كنا نعاني من نقص المياه وكان علينا قطع مسافات طويلة للوصول إلى المياه الملوثة، وكنا نتعرض للأمراض بسبب ذلك. لكن بفضل مشروع قطر الخيرية، أصبح لدينا الآن مياه نظيفة صالحة للشرب".

ومن جهته قال المستفيد الآخر جراد فارح سمتر: “هذا البئر خفف من معاناة الناس من نقص المياه، نحن ممتنون للجهود التي بذلت في حفر هذا البئر، فهي ساعدتنا على تحسين حياتنا بشكل كبير".

الجدير بالذكر أن قطر الخيرية وفرت عدة مشاريع مياه بالتعاون مع وزارة الطاقة والمياه الصومالية إثر توقيع مذكرة تفاهم مشتركة من أجل التعاون في حفر آبار المياه وتشييد محطات تخزين المياه وصيانة الآبار القديمة وتركيب مضخات حديثة عليها تعمل بالطاقة الشمسية للمساهمة في مساعدة المتضررين من الجفاف والفيضانات المتكررة.