الاحتلال يجرَف أراضي زراعية في طولكرم

الاحتلال يجرَف أراضي زراعية في طولكرم
رام الله - دنيا الوطن
جرفت آليات الاحتلال العسكرية أراضي زراعية في قرية فرعون قضاء طولكرم.

وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت المنطقة الجنوبية لبلدة فرعون، وشرعت بعمليات تجريف في المنطقة.

وأوضحت المصادر أن جرافات الاحتلال خرّبت طريقا في المنطقة إلى جانب تجريف مساحات شاسعة منها.

و"فَرعُون" قرية فلسطينية في محافظة طولكرم بالضفة الغربية تقع تحديداً إلى الجنوب من المدينة على بعد حوالي 2 كم من مركز المدينة.

وتبلغ مساحة قرية فرعون الإجمالية 8800 دونم تقريباً، ولم يبق منها إلا النصف بعد الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين، علماً أن قطر القرية يبلغ 2.5 كم.

وتبلغ مساحة الأراضي التي عزلت بواسطة جدار الفصل العنصري 1300 دونم، وهي عبارة عن أراضي زراعية مزروعة بالزيتون والحمضيات واللوزيات، وحوالي 2100
دونم تم تجريفها وخلع الأشجار منها وإقامة جدار الفصل عليها.

وتسبب جدار الفصل العنصري الذي بدأ الاحتلال بإنشائه عام 2004 بتدمير مساحات واسعة من الأراضي الزراعية في الضفة ومصادرة 164780 دونما.

وامتدت هذه المساحات من قرية زبوبا في شمال الضفة إلى قرية مسحة جنوب مدينة قلقيلية، وقدرت مساحة الأراضي التي سيتم مصادرتها لصالح الجدار 1.61 مليون دونم عند اكتمال الجدار.

وينتهك الجدار الحقوق الأساسية لحوالي مليون فلسطيني، ما اضطر الآلاف منهم إلى استصدار تصاريح خاصة من قوات الاحتلال للسماح لهم بمواصلة العيش والتنقل بين منازلهم وأراضيهم.
 
وخلف الجدار أثاراً سلبية عميقة على العملية التعليمية؛ فقد حرم الكثير من الطلبة والمدرسين الوصول إلى مدارسهم، مما أربك العملية التعليمية في العديد من المدارس.

وتتعرض عدة مناطق في الضفة الغربية وخاصة في الأغوار والقرى المحاذية للمستوطنات لهجمة متواصلة بهدف مصادرة مزيد من الأراضي وشق طريق استيطانية وتهجير السكان.

ووصف عام 2020 بأنه عام الذروة في تعزيز خطط البناء في المستوطنات وخاصة المنعزلة.