اجتماع اللجنة التحضيرية لمؤتمر استشراف مستقبل الإعلام الجديد في دورته الثانية عبر منصة (زوم)

رام الله - دنيا الوطن
عقدت اللجنة التحضيرية لمؤتمر استشراف الإعلام الجديد في دورته الثانية الذي ينظمه ملتقى الإعلام الدولي في دبي اجتماعا عبر منصة زوم برئاسة المستشارة الإعلامية رئيسة المؤتمر التأسيسي لاستشراف مستقبل الإعلام الجديد 2021 بمشاركة عدد من الإعلاميين والأكاديميين وهم الإعلامية مها الوابل من السعودية والأستاذ ياسر الجنيدي من السعودية وإيهاب الشريف والأستاذ سعود السويدي واشرف جابر رئيس تحرير لمجلات سيلتا والدكتور وعز الدين المحمدي من العراق وأيمن بركات مستشار إعلامي أردني والأستاذ محمد الملكاوي رئيس تحرير موقع جوهرة العرب  من الأردن والشريف الدكتور محمد الحسني وفهد بن احمد الغامدي مستشار إعلامي   سعودي .

في بداية الاجتماع رحبت ملاك الكوري رئيس ملتقى الإعلام الدولي  بالحضور مشيرة إلى أن الدورة الثانية من المؤتمر ستحمل في طياتها محاور مختلفة لها علاقة باستشراف الإعلام الجديد 2021 مشيرة  إلى  المشاركون يؤكدون على أن الإعلام الجديد سيشهد تنافسية كبيرة مستقبلا وسوف يكون هناك محتوى إعلامي أكثر تأثيرا من سابقيه من الإعلام التقليدي والإعلام الرقمي السابق يواكب التطور التقني المعاصر التي سيهتم بها الإعلام الجديد .

وأشارت الكوري إلى أهمية   تأطير الأعلام ووضع قوانين رادعه للأعلام الجديد بحيث لا يكون مشوها ومسيئا للمجتمع مؤكدة إلى أهمية  التمييز بين الإعلاميين المتخصصين والتقليديين ونقيضهم من الإعلاميين عبر السوشيال ميديا والبلوجرز بحيث يوصف كل إعلامي بمجال تخصصه     .

من جهته أوضح المستشار القانوني   ألإعلامي الدكتور محمد أبو هزيم علينا أن نقر أن العالم قد تغير اليوم وأصبحت كل الأحداث بثا  حيا ومباشرا  ...فالعالم اليوم لم يعد قرية صغيرة  كما كانوا يقولون  في بداية  ثورة  التكنولوجيا  وألنت ...بل العالم أصبح عبارة عن سطح منزل  الكل يشاهد الآخر  بثا  حيا ومباشرا  ...

وأضاف :"لذلك  أصبح الكل يشاهد الآخر دون أية قيود او ضوابط وأصبح كل مواطن  عبارة عن  إعلامي او صحفي ينقل الأخبار والأحداث  العامة ..

ولم يعد أيا كان سواء كان رئيسا  أو مرؤوسا  بحاجة إلى مؤتمر صحفي لاتخاذ قرار ما ...فيكفي أن يكتب على صفحته على الفيس بوك  او ان يكتب على التوتر ..لتتناقل كل وكالات الأنباء في العالم أخبار ما تناوله  او اتخذه  من قرارات ...!!واكبر  مثال ما تناوله وما كتبة  الرئيس  الأمريكي  ترامب حول الانتخابات الرئاسية الأخيرة...حيث تتابع وسائل الإعلام يوميا ما يكتبه وهذا برأيي  أكثر مصداقية من أية وسيلة إعلام  تعودنا على متابعتها لأي سبق إعلامي ....!!

وأضاف قائلا :" وهنا أنا أقول أمام هذا الفضاء الواسع كان لابد من إصباغ الحماية القانونية لأطراف العملية التي يتناولها هذا الفضاء الإعلامي والذي لم يعد من الممكن السيطرة عليه إطلاقا ... مشيرا إلى أنه على مستوى المملكة الأردنية الهاشمية فقد صدر قانون المعاملات الالكترونية  في عام  ٢٠٠٣ وأيضا صدر قانون  الجرائم  الإلكترونية في عام  ٢٠١٤  لضبط هذا الفضاء الإعلامي الإلكتروني  ...!!

إلى ذلك قال المستشار الدكتور عزالدين المحمدي وزير سابق ورئيس مؤسسة الفكر الإنساني للإعلام والثقافة والقانون :"بداية أؤكد هنا   اني سعيد جدا أن أكون مع هذه النخبة الجليلة من الإعلاميين في هذا الاجتماع التحضيري للمؤتمر  من خلال ملتقى الإعلامي برئاسة المستشارة الإعلامية ملاك الكوري 

و أضاف :"نحن نؤيد  بقوة  مقترح تولي الأستاذة ملاك الكوري لرئاسة المؤتمر الثاني استشراف الإعلام الجديد ٢٠٢١ بما قدمته  من جهد استثنائي متواصل لإنجاح المؤتمر  الأول وكونها تمتلك خبرة متراكمة  في مجال الإعلام و لإدارة المؤتمر بشخصيتها المتألقة وفي رقي تواصلها مع الجميع  مضيف  وإنني سأقدم ورقة عمل بحثية في المؤتمر القادم عن الإعلام المجتمعي ومواجهة الإرهاب ففي العراق أثناء فترة احتلال داعش لبعض مدن العراق في العراق مشيرا إلى أن هناك هيئة الإعلام والاتصالات هيئة مستقلة وعشرات من الفضائيات وهناك قانون حماية حقوق الصحفيين والإعلاميين والإعلام المجتمعي له أهمية كبيرة تفاعلية كان عمله في الصدارة ولكن يحتاج إلى تاطير عمله ليتوافق مع أخلاقيات ومهنية الإعلام وسوف نستعرض من خلال الورقة كيف واجه الإعلام المجتمعي الإرهاب الأعمى بعد تظليله للرأي العام طيلة ثلاث سنوات في العراق  ما بين عامي 2014 -2017.

 

الإعلامي إيهاب الشريف

من جهته تحدث الكاتب والإعلامي إيهاب الشريف، المستشار الإعلامي والخبير في الصحافة الإلكترونية، موضحا بان حروب الجيل الرابع تمارس من خلال "السوشيال ميديا" من خلال زرع بيئة خصبة من الفتن والشائعات في أوطاننا العربية. 

وأكد الكاتب والإعلامي إيهاب الشريف، المستشار الإعلامي والخبير في الصحافة الإلكترونية،  أن حروب الجيل الرابع تمارس من خلال "السوشيال ميديا" من خلال زرع بيئة خصبة من الفتن والشائعات في أوطاننا العربية. منوها بأن الجيل  الخامس سيكون حربا أكثر ضراوة من سابقيها من التنافسية الإعلامية . 

 

وأضاف إيهاب الشريف - خلال كلمته في اجتماع ملتقي الإعلام الدولي بدبي- لقد كانت فكرة "صحافة المواطن" هي نقل الحقيقة من "قلب الحدث" بسهولة وسرعة من "المواطن" إلى  "الصحفي" الذي بدوره كان يكتب القصة الخبرية بعد التأكد من صحتها بالبحث والتدقيق والتمحيص، وأضاف قائلا :"لكن مع "الفوضى الخلاقة" لزعزعة قيم وعادات ووطنية الشعوب، أصبح من لا مهنة له يمارس العمل الصحفي والإعلامي بلا مسؤولية، مما زاد من فرص التشتت والتفكك والانحراف الأخلاقي بين أفراد المجتمع .

وأوضح الشريف إن الوضع الاقتصادي هو السبب الحقيقي في تعثر العديد من المؤسسات الإعلامية التقليدية، التي تحتاج لإمكانيات ضخمة لإنشائها واستمرارها، مما دعت الحاجة إلى  تدشين صفحات وقنوات عبر "السوشيال ميديا" و"اليوتيوب".، باستخدام "الموبايل" فكان المحتوي سريع الانتشار وبأقل تكلفة وأوفر في الوقت والجهد.، حتى  أصبحت اغلب قضايا الرأي العام تفجر من قلب "السوشيال ميديا" الي الوسائل الإعلامية الاخري. 

كانت فكرة "صحافة المواطن" نقل الحقيقة من "قلب الحدث" بسهولة وسرعة من "المواطن" إلى  "الصحفي" الذي بدوره كان يكتب القصة الخبرية بعد التأكد من صحتها بالبحث والتدقيق والتمحيص، ولكن مع "الفوضى الخلاقة" لزعزعة قيم وعادات ووطنية الشعوب، أصبح من لا مهنة له يمارس العمل الصحفي والإعلامي بلا مسؤولية، مما زاد من فرص التشتت والتفكك والانحراف الأخلاقي بين أفراد الشعب. 

وأشار إلى  أن الحل لا يكمن في غلق صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن في ضبط  وتنظيم وتحديد من هو" الإعلامي او الإعلاني" ، مضيفا إذا كان  "المواطن"قد  أصبح "صحفيا" ، فيجب علي "الصحفي" أن يكون "مواطنا" لنقل أخباره بكل حياديه ومسئولية في قالب وطني توعوي، محافظا علي مؤسسات الدولة وقياداته.

وأكد الشريف الدكتور محمد الحسني بأنه من    الضرورة بمكان  التركيز على  أهمية التحسين المستمر على الأداء الاستراتيجي للمؤسسات الإعلامية كمؤسسات أردنية و عربية و  كيف علينا ان نكون  دائما  هنا في تحسين مستمر للعمل الإعلامي من خلال المؤسسات و الإعلاميين   و هذه كانت  عنوان أطروحة  الدكتور محمد الحسني قدمها  في رسالة الدكتوراه مؤكدا على أهميتها من  اجل مواكبة كل ما هو جديد مقترحا  بان يكون لجنة تعمل على متابعة التوصيات الجلسات النقاشية الدورية للملتقي مع المؤسسات الخارجية.

مها الوابل "السعودية "

وقالت الكاتبة الصحفية الأستاذة مها الوابل من السعودية بأنه يجب ان نعمل على إنقاذ الصحافة الورقية في ظل التحديات الرقمية للإعلام الجديد مؤكدة على أهمية إيجاد حلول مناسبة لإنقاذ الإعلام التقليدي الورقي وغيره من المسائل التقليدية التي تعود الجمهور عليها.

المستشار  الإعلامي الأردني محمد الملكاوي/رئيس تحرير موقع جوهرة العرب 

         وقد أثنى المستشار الإعلامي والمحلل السياسي والأمني الأردني محمد الملكاوي على الحِراك الإعلامي العربي الإيجابي الذي يقوده (ملتقى الإعلام الدولي) انطلاقاً من دولة الإمارات العربية المتحدة، خاصة في هذه المرحلة تحديداً التي تشهد فوضى الإعلام في الكثير من الدول والمجتمعات العربية، بسبب ما يشهده الإعلام المجتمعي والإعلام الجديد، والذي يرافقه بكل أسف انتشار وتعميم الخداع والتضليل الإعلامي والإشاعات بين أشخاص عاديين، لا يمتلكوا المهنية الإعلامية والخبرة والكفاءة والدراية الكافية كصحفيين وإعلاميين لتمييز وكشف الكذب والخداع والتضليل في هذه الوسائل.

           واقترح المستشار الملكاوي أن يتولى (ملتقى الإعلام الدولي) مهمة قيادة مبادرة إعلامية عربية لحماية مهنة الصحافة والإعلام من الدخلاء، بالتعاون والتنسيق مع النقابات الصحفية والإعلامية ومختلف مؤسسات المجتمع المدني العربية المعنية بالحريات وحقوق الإنسان والشؤون القانونية بهدف التوافق العام على تعريف محدد لمهنة الصحفي والإعلامي، وهو ما أسماه بـ (مهننة مهنة الصحافة والإعلام)، دون أن يمس ذلك حقوق غير الصحفيين والإعلاميين في حرية التعبير عن آرائهم وقناعاتهم وأفكارهم كمواطنين عاديين.

    كما اقترح المستشار الملكاوي تشكيل لجنة بهذا الخصوص برئاسة المستشارة ملاك الكوري لتتولى التواصل العاجل مع النقابات والجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني الإعلامية والصحفية والقانونية. وأعرب عن استعداده أن يكون عضواً متطوعاً فيها بهدف التعاون مع الخبرات والنخب الإعلامية العربية في هذا المجال.

الإعلامي اشرف جابر "الإمارات"

على صعيد متصل تحدث الكاتب الصحفي أشرف جابر  من دبي  رئيس التحرير لمجلات سيلتا، إي بيزنيس ريڤيو و هند حول نقطتين هما بين أنه  بدلاً من محاصرة أصحاب المحتوى على السوشيال ميديا،  ينبغي على وسائل الإعلام أن تطور من أدواتها ومن جودة وعصرية المحتوى الإعلامي  لديها لتحافظ  على مكانتها وقدرتها على التأثير ،وكذلك التركيز على الدور الدولي المفقود للإعلام العربي،  نحن نحدث أنفسنا عن الإعلام الجديد .

الإعلامي فهد بن احمد الغامدي"السعودية "

إلى ذلك أبدى المستشار الإعلامي فهد  بن احمد الغامدي  ملاحظة خلال الاجتماع قال فيها:" أن الإعلام العربي لا يتسق مع ما تشهده الدول العربية من نهضة ونمو في جميع المجالات ونرى أن الإعلام العربي متأخراً  جدا في نقل الصورة أو  الكلمة الحقيقة عن أمته بل انه ينحى إلى جلد الذات وتتبع السلبيات وكل ما يسيء لوطنه بوعي أو بدون وعي ولنا في بعض القنوات العربية والإسلامية خير مثال ، لذلك نحن نرى كمتخصصين وقريبين من المطبخ الصحفي  العربي انه من الواجب علينا السعي بقدر الإمكان لتصحيح مفهوم الإعلام عند أبناءنا وفي دولنا أولا ثم نخاطب الآخر بما نملكه في وطننا العربي من ايجابيات ضخمة تستحق أن نسلط عليها أقلامنا وكاميراتنا أكثر من لجوءنا الى ما يسيء لما يرتقى . 

وأختتم اللقاءات بعدد من التوصيات التي سيتم الأخذ بها في الدورة المقبلة بالمؤتمر وتخلله بعض المقاطع الموسيقية للفنان الأردني ينال المصري