اطلاق مبادرة "القرض باسمي والبيت باسمه" في محافظة سلفيت

اطلاق مبادرة "القرض باسمي والبيت باسمه" في محافظة سلفيت
رام الله - دنيا الوطن
تحت رعاية وبحضور محافظ سلفيت اللواء د. عبدالله كميل ، نظمت دائرة النوع الاجتماعي في محافظة سلفيت ومركز الحياة الثقافي في كفل حارس، اليوم الاثنين، بالشراكة مع جمعية الشبان المسيحية، فعالية اطلاق مبادرة "القرض باسمي والبيت باسمه" في سلفيت، ضمن مشروع تعزيز حقوق الملكية المشتركة للمرأة داخل مؤسسة الزواج.

محافظ سلفيت اللواء كميل رحب بالحضور، واكد على مفهوم الشراكة الحقوقية في مؤسسة الزواج وأنواع الملكية الزوجية المشتركة وفق القانون، مشيرا الى أهمية الذمة المالية للمرأة وحرية تصرفها بها الى جانب التمكين الاقتصادي لها كمدخل للتمكين الاجتماعي والسياسي. 

وشدد المحافظ كميل على ضرورة صون حقوق المرأة وعدم التنكر لها وفقا لما جاء في الشريعة الاسلامية ، مبينا ان المرأة شريكة للرجل  في مختلف الميادين وانها تستحق كل الدعم والتمكين تقديرا لدورها الايجابي والريادي في مسيرة البذل والعطاء في المجتمع. وثمن اللواء كميل الجهود التي يبذلها مركز الحياة الثقافي بالشراكة مع جمعية الشبان المسيحية من خلال حملات التوعية والتثقيف للنساء بحقوقهن المشروعة، وتقديم النصح والارشاد والدعم اللازم لهن، متمنيا لهذه المبادرة والقائمين عليها النجاح والتميز وتحقيق الاهداف المرجوة منها.

الى ذلك شجع المفوض السياسي العام والناطق الرسمي باسم المؤسسة الامنية اللواء عدنان الضميري هذا النوع من المبادرات، مؤكدا ان المرأة شريك اساسي للرجل في النضال وفي مختلف الميادين وتستحق كل التقدير وان تصان حقوقها.

في حين قالت رئيسة مركز الحياة الثقافي الهام القاق ان اطلاق المبادرة جاء نظرا لتزايد عدد النساء اللاتي وقعن في مشكلات وتعرضن للاستغلال من قبل ازواجهن، لافتة الى ان المرحلة القادمة ستشهد تكثيف لحملات التوعية والارشاد للمقبلين على الزواج وخاصة النساء، في مختلف بلدات وقرى المحافظة وذلك ضمن مشروع "تعزيز حقوق الملكية المشتركة للمرأة داخل مؤسسة الزواج" الذي تنفذه جمعية الشبان المسيحية بالشراكة مع مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي وبتمويل من الاتحاد الأوروبي. وشكرت القاق محافظة سلفيت ومحافظها اللواء كميل على دعمه وتشجيعه المتواصل ووقوفه الدائم الى جانب حقوق المرأة، مثمنه كافة الجهود المبذولة من المؤسسات الداعمة والشريكة.

بدورها بينت نسرين قواس منسقة المشروع في جمعية الشبان المسيحية، ان اطلاق مبادرة " القرض باسمي والبيت باسمه" يأتي ضمن سلسلة النشاطات واللقاءات التي تنفذها جمعية الشبان من خلال مشروعها بهدف الوصول الى قانون غير تمييزي لحقوق الملكية المشتركة للنساء داخل مؤسسة الزواج وتسهيل حصول المرأة على الحقوق الزوجية عن طريق زيادة الوعي وتطوير قدرة المجتمع الفلسطيني على التعامل مع حقوق الملكية المشتركة والدفع بصناع القرار لتعزيز الإصلاح القانوني بهذا الخصوص. موضحة أن المشروع يهدف إلى الوصول لإطار قانوني يحمي حقوق المرأة والرجل. ونوهت قواس إلى ظهور إشكالات بين الازواج متعلقة بضرورة توثيق الديون والالتزامات المالية المختلفة، حيث جاء هذا التحرك لحماية المرأة في حالة الانفصال أو حقها بالملكية وكذلك تسجيل المرأة أموالها المنقولة وغير المنقولة وإشكالية القروض والشيكات والوكالات، مؤكدة على ضرورة وجود قانون فلسطيني يعالج هذه النواقص، حيث أن ذلك لا يناقض الشرع وإنما يحمي الاسرة ويحفظ الحقوق.

ومن الجدير بالذكر انه شارك في فعالية اطلاق المبادرة كل من محافظ سلفيت اللواء كميل والمفوض السياسي العام اللواء الضميري وقائد منطقة سلفيت العميد اركان حرب ايهاب السعيدني وميسون عثمان مديرة النوع الاجتماعي في المحافظة ورئيس بلدية كفل حارس عصام ابو يعقوب ورئيسة مركز الحياة الهام القاق ومنسقة مشروع جمعية الشبان المسيحية نسرين قواس والمنسقة الميدانية شفاء بشارات ومدراء المؤسسات الامنية والرسمية والاهلية وعدد من الجمعيات النسوية الفاعلة في المحافظة، حيث تخلل الفعالية عرض فيلم وثائقي يجسد واقع الظلم والاستغلال الذي تتعرض له بعض النساء في مجتمعنا.