الجامعة البريطانية في مصر تحتفل بيوم التخرج والعلم والمعرفة

الجامعة البريطانية في مصر تحتفل بيوم التخرج والعلم والمعرفة
رام الله - دنيا الوطن
احتفلت الجامعة البريطانية في مصر، بيوم التخرج والعلم والمعرفة، بحضور فريدة خميس، رئيس مجلس الأمناء، وياسمين خميس عضومجلس الأمناء، ولفيف من الشخصيات العامة، والدكتور أحمد حمد رئيس الجامعة، وعمداء الكليات.

وشهد اليوم الأول من أسبوع التخرج بالجامعة البريطانية في مصر، تخريج أولى دفعات طلبة كليتي القانون والآداب والعلوم الإنسانية، ليحصل كل خريج على شهادتين معتمدتين، الأولى من جامعة لندن ساوث بانك، والثانية من المجلس الأعلى للجامعات.

وقدمت فريدة خميس رئيس مجلس أمناء الجامعة البريطانية في مصر، التهنئة للخريجين وذويهم قائلة :لماذا العلم؟ وكيف تتقدم الأمم؟ وكيف تُتصنع الحضارات؟ وكيف أذهل أجدادنا المصريون العالم كله بإبداعاتهم التى تزيد مع الزمان قيمةً ومكانة؟ وكيف كانت عبقرياتهم فىالصناعة والزراعة والرسم والفنون وفي شتي المجالات؟، الإجابة القطعية علي كل تلك الأسئلة، بالعلم والمعرفة، والبحث والتجربة".

وأضافت فريدة خميس :" إن حديث العلم هو حديث الإرادة والتحدى، وحديث الباحثين عن مستقبل أكثر إشراقاً ليجود بالخير الوفير والظل الظليل، مما يجعله حديث يحمل آمالاً زاهية للأجيال القادمة".

وأكدت فريدة خميس أن الجامعة البريطانية في مصر باتت منارةً للتعليم ال متميز والبحث العلمي المتقدم وهو ما يؤكده حصولنا على المركزالأول لأربعة أعوام متتالية - في التصنيف الدولي للجامعات لمؤسسة QS، متقدمين بذلك على جميع الجامعات الخاصة المعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات، وكذلك أيضاً حصولنا على المركز الأول علي الجامعات الخاصة في التصنيف العالمي للجامعات Global Ranking الذيأصدرته مؤسسة Us-News الأمريكية، إضافة للمركز الأول في الفيزياء، وفقاً لتقييم شنغهاي، متفوقةً علي جميع الجامعات المصرية.

واختتمت رئيس مجلس أمناء الجامعة البريطانية في مصر كلمتها قائلة :" أهنئُكم جميعاً وأهنئُ علي وجه الخصوص الآباء والأمهات أصحاب الجهد الوافر والعطاء العظيم، سيكون مستقبلُكم أفضلُ بإذن الله، وتمنياتي بمزيد من النجاح، وستبقي جامعتُكم فاتحةً أبوابَها لكمجميعاً".

وطالب الدكتور أحمد حمد رئيس الجامعة البريطانية في مصر، الحضور بالوقوف دقيقة حداداً على روح مؤسس الجامعة البريطانية فيمصر، رجل الأعمال الراحل محمد فريد
خميس الذي رحل عن عاملنا إكتوبر الماضي.

وقال حمد :" يعز على أن نحتفل اليوم بخريجى الدفعة الأولى من كلية القانون ومن كلية الآداب والانسانيات في غياب المؤسس والراعى والأب للجامعة البريطانية التى تعتبر أحد أحلامه التى جاهد ساعياً إلى تحقيقها لتكون منبراً لجودة التعليم العالى في مصر تماشياً مع معاييرالجودة المصرية والبريطانية، مما جعل الجامعة تحقق حلمه لتكون من أفضل الجامعات المصرية بعد أن تبوأت مكانتها في الترتيب العالمى والاقليمى والمحلى بعمرها الذي لا يتجاوز 17 عاماً".

وأضاف رئيس الجامعة البريطانية في مصر خلال كلمته :" نحن مطمئنون لاستكمال المسيرة بالدعم غير المحدود الذى غمرنا به مؤسسها وذلك بتولى ابنته فريدة خميس لمنصب رئيس مجلس الأمناء، خير خلف لخير سلف ان شاء الله، مهنئين سيادتها ونعاهد الله ونعاهدها على الحفاظ على المكانة التى احتلتها الجامعة حال
حياة مؤسسها".

وأوضح حمد أن الجامعة البريطانية تحتفل اليوم بتخريج أول دفعة من كلية الآداب والانسانيات وأول دفعة من كلية القانون، ليحصل الخريجون على شهادة من المجلس الأعلى للجامعات المصرية وشهادة من الشريك البريطانى أسوة بباقى كليات الجامعة التى على شراكة اكاديمية مع جامعة لندن ساوث بانك وجامعة كوين مارجريت باسكتلندا.

وأشار حمد إلى أن جامعة ستانفورد أصدرت أمس قائمة أفضل 2% من علماء العالم من حيث مرجعية الأبحاث وعددهم 161433، منهم 398 في مصر، ومن بين الجامعات غير الحكومية ظهرت الجامعة البريطانية الأولى بعدد 6 علماء في مقدمتهم الدكتور يحيي بهى الدين نائب رئيس الجامعة البريطانية للدراسات العليا والبحوث، والحاصل على جائزة النيل في العلوم والتكنولوجيا المتقدمة لهذا العام.

وقدم رئيس الجامعة البريطانية في مصر، الشكر لأعضاء هيئة التدريس والعاملين لحرصهم على مصلحة أبنائنا، قائلاً :" لولاهم ما حققناهذا النجاح، وكانت نسبة النجاح هذا العام 95% لطلاب الجامعة، حيث نحتفل هذا العام بخريج عدد 2044 طالب في عشر كليات، وكذلك ببدء الدراسة في كلية الفنون والتصميم بعدد 120 طالب، فضلاً عن السبق في تحول الجامعة إلى التعليم عن بعد لما لها من خبرة سابقة ومنبنية تحتية مميزة للتحول الرقمى منذ سنوات ممثلة في المنصة الالكترونية للجامعة التى أثبتت كفاءتها وما زالت أثناء جائحة (كورونا)، لافتاً إلى تعيين أكثر من 70 معيد من خريجى هذه الدفعة في كليات الجامعة.

واختتم حمد كلمته قائلاً :"أوصيكم بكلمة خالدة من مؤسس الجامعة رجل الأعمال الراحل محمد فريد خميس، إقبل ما يعرض عليك من عمل وأحرص على أن تبحث عما تحب من الأعمال، لا تتوانى في العمل فـ 7 ساعات لاتكفى – حيث كان يعمل ما لا يقل عن من 12 إلى 14 ساعة يومياً، احرص على التعليم فهو ميزة وسبب التفوق.





التعليقات