"أدب الطفل وقيم البناء".. كتاب لصلاح شعير يحدد شروط الكتابة للطفل وأسس تحليل المضمون

"أدب الطفل وقيم البناء".. كتاب لصلاح شعير يحدد شروط الكتابة للطفل وأسس تحليل المضمون
رام الله - دنيا الوطن
صدر عن مكتبة جزيرة الورد للطبع والنشر كتاب  "أدب الطفل وقيم البناء"، للخبير الاقتصادي والأديب دكتور صلاح شعير، والكتاب عبارة دراسة حول أدب الطفل أنجزها المؤلف في 22/9/ 2017م، وتقع في 215 صفحة من القاطع المتوسط.  

ويتميز الكتاب بأنه يلخص محددات أدبالطفل لكل المهتمين بهذا النوع من الأدب بالنسبة للموهبين والدراسين.

ويهدف هذا الكتاب فيتوجّهاته إلى تقصّي وتحليل المضمون والقيم التربوية في النص الأدبي الموجه إلى الطفل في مصر كنموذج للعالم العربي، ومقارنة هذا المحتوى ببعض نماذج الأدب في بعض دول الغربية المتقدمة.

وعليه كان من الضروريّ الإشارة إلى محددات أدب الطفل، وأهمية البناء الفني في العمليّة الإبداعيّة كمدخل؛لأنه بدون جودة الأدوات الفنية في بناء النص الأدبي سيتوقف الطفل عن القراءة، وبعد ذلك تم الانتقال إلى تحديد  المضمون والقيم التربوية  بداخل النصوص الأدبية محل الدراسة.

ويكمن التساؤل الجوهري؛  هل الإبداع العربي الموجه للطفل يواكب حركات الإبداع على مستوي العالم من حيث المضمون، وقيم البناء التي تستهدف تشكيل الوجدان وإثراء الوعي لدى المتلقي الصغير؟

ويضم الكتاب في الفصل الأول شرحًا  لمقومات أدب الطفل بصفة عامة، أما الفصل الثاني  فيقوم على تحليل المضمون لبعض الأعمال المصرية  لبعض الكتاب منهم يعقوب الشاروني، وأحمد طوس، وغراء مهنى، وثريا عبد البديع، وسعدية العادلي. أما الفصل الثالث فيعرض بعض نماذج  أدب الطفل بكل من:روسيا وفرنسا وألمانيا في إطار دراسة مقارنة.

التعليقات