الفاجعة لم تنتهِ.. في الذكرى الـ 19 للهجمات على برج التجارة العالمي

الفاجعة لم تنتهِ.. في الذكرى الـ 19 للهجمات على برج التجارة العالمي
رام الله - دنيا الوطن
تسعة عشر عاماً مرت على اعتداءات 11 أيلول/ سبتمبر، مرت على أسوأ الأحداث فى تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، وهي أحداث الحادى عشر من سبتمبر عام 2001، وهو الحادث الذى حصد أرواح مئات الأمريكيين، حيث جرى هجوم بالطائرات يستهدف مبنى مركز التجارة العالمى فى نيويورك ومبنى وزارة الدفاع فى فيرجينيا، وأشارت أصابع الاتهام إلى تنظيم القاعدة بقيادة أسامة بن لادن وأيمن الظواهري

بعد مرور 19 عاماً من الحادث الأليم ما زالت مدينة نيويورك تحصي ضحايا الفاجعة، حيث توفي المئات ممن نجوا من الكارثة جراء معاناتهم من مرض السرطان -خاصة سرطان الرئة- ومن أمراض خطيرة أخرى تسببت فيها سحابة الغبار التي غطت لأسابيع حي مانهاتان، مطلقة العنان لمواد كيميائية سامة ومسرطنة.

وتمثلت أهداف الطائرات الثلاث في برجي مركز التجارة الدولية الواقعة في مانهاتن ومقر وزارة الدفاع الأمريكية، المعروف باسم البنتاغون، بينما لم تُحدّد التحريات حتى اليوم الهدف الذي كان يريد خاطفو الطائرة الرابعة ضربه.

وتسببت هذه الأحداث بمقتل 2973 و24 مفقودًا، إضافة لآلاف الجرحى والمصابين بأمراض جراء استنشاق دخان الحرائق والأبخرة السامة.

وأمر وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد بزيادة مستوى
 ديفكون إلى 3، كما أخذت الاحتياطات لزيادة مستوى ديفكون إلى 2، لكن هذا لم يحدث، ولم تفلح هذهِ الاحتياطات في صد هجمات الطائرات على البرجين ووُجهت انتقادات شديدة لمسؤوليها الأمنيين.

وأعلن الرئيس الأمريكى حينها جورج بوش حملة عسكرية أمريكية تحت شعار "الحرب على الإرهاب"، ودعا زعماء العالم إلى الانضمام إلى الولايات المتحدة فى ردها على تلك الهجمات.

وشارك المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأمريكية جو بايدن، ونائب الرئيس مايك بنس، يوم الجمعة 11 سبتمبر 2020، في إحياء الذكرى التاسعة عشرة الحزينة لهجمات 11 
سبتمبر في موقع مركز التجارة العالمي، وأخفيا وجهيهما خلف الكمامات.

وأحيا الرئيس دونالد ترامب الذكرى في موقع تحطم طائرة مخطوفة في بنسلفانيا، وقال بايدن "لن أتحدث عن أي شيء في 11 سبتمبر، نحينا كل دعايتنا جانباً.. إنه يوم مهيب وسنحافظ على مهابته... أليس كذلك؟".

التعليقات