انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الأول لإحياء التراث الشعبي وتعزيز الهوية العربية

رام الله - دنيا الوطن
تحت رعاية  الشّيخة انتصار ألمحمد الصبّاح وحُضورها. وإهداء لروح الأَمير الرّاحل صباح الأَحمد الصّباح تنطلق فعاليّات المُؤتمر الدّوليّ الإِحياء التُّراث الشّعبيّ وتعزيز الهُويّة العربيّة، في نسخته الأُولى والمعرض المصاحب للمؤتمر  ومقرّراته في حاضنة التراث بأرض الكنانة / جمهورية مصر العربية  التي تعج بالتراث والثقافة والحضارات  بالقاهرة المعز ، في الفترة مِن 25 شباط 2021 –الأول 1 من آذار 2021 العام المقبل بحضور  عربية ودبلوماسية ومثقفين وناشطين اجتماعيين وإعلاميين من مختلف الدول العربية المشاركة بالمؤتمر  ،.

ويُشارك في المعرض المصاحب الذي سيقام  على هامش المُؤتمر معرض التُّراث العربيّ، أكثر من 21 دولة عربية من قارتي آسيا وإفريقيا الذي يرفع  شعار:" تُراثنا نُحييه ونَحميه".

وبحسب اللجنة التحضيرية للمؤتمر فإن  المؤتمر يهدف إلى  تعزيز التراث العربي الثقافي  وبثّ روح التّعاون والتّعاضُد بين أَفراد المُجتمع العربيّ، وتسخير الإِمكانات العربيّة المتاحة للوصول إليها إضافة  إلى أهدافه المجتمعية في  تمكين المرأَة العربية المنتجة ،وإِبراز دورها الثقافي  في الحفاظ على التراث العربي المتوارث وبثّ الوعي الفكريّ بين أفراد المُجتمع إلى جانب تعميق الانتماء  إِلى للوطن بين المشاركين فيه ،وبث الوعي بين النساء العربيات من خلال تعزيز دور المرأَة في مُواجهة جائحة كورونا  والاستفادة من العِبَر والدروس المُستفادة من الجائحة، اجتماعيا و ثقافيًّا، فكريًّا، وبيئيًّا وتقنيًّا،  هذا إلى جانب إِحياء التُّراث الفكريّ والثّقافيّ والفنّي العربيّ بين المشاركين فيه ، وتشجيع السّياحة بين الدُّول العربيّة، وتفعيل دور المعارض الفنيّة التراثية  وتعزيز الانتماء إلى الأُمّة العربية  الواحدة وإِنعاش العلاقات الإِنسانيّة بين الشُّعوب العربيّة، لدورها في تحقيق الأَهداف والطُّموحات المُشتركة فيما بينها .
وتشمل الدول المشاركة كل من الكويت راعية المؤتمر و المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والسودان وسوريا والإمارات وقطر والبحرين والعراق والجزائر والمغرب وتونس  وفلسطين ،والدولة المضيفة جمهورية مصر العربية و هذا وسيكون للُبنان مُشاركة قيّمة في أَعمال المُؤتمر، من خلال أَوراق عملٍ ومُقترحات تتقدّم بها الجمعيّات المعنيّة من المشاركات الخاصة .

هذا وستطرح خلال أيام انعقاده عدد من أوراق العمل التي تبحث بالتراث وقضايا المرأة ودورها في حماية التراث وحفظه إلى جانب مواضيع تتعلق بالبيئة العربية الحاضنة للحضارات والتراث الموروث في مختلف الدول العربية المشاركة.

ويتضمن المؤتمر فعاليات سياحية مصاحبة وجولات في عدد من المواقع الأثرية في جمهورية مصر العربية إضافة إلى تسليط الأضواء على تراث الحضارات العربية من خلال عرض أفلام وثائقية تروي حكايات التراث في الدول المشاركة بالمؤتمر.

ووجهت اللجنة التحضيرية الدعوة لكافة الراغبين بالمشاركة بالتسجيل عبر موقع المؤتمر ومتابعته من خلال الجهات الداعمة والراعية له