عاجل

  • قوات الاحتلال تقتحم بلدة برقين غرب جنين

  • اندلاع اشتباكات مع قوات الاحتلال في مدينة جنين

  • قوات الاحتلال تقتحم مدينة جنين

العراق.. 263 ألف برميل زيادة يومية بصادرات النفط في أكتوبر

العراق.. 263 ألف برميل زيادة يومية بصادرات النفط في أكتوبر
رام الله - دنيا الوطن
أعلنت وزارة النفط العراقية، الأحد، تصدير 2.876 مليون برميل يومياً خلال تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، بزيادة 263 ألف برميل عن سبتمبر/ أيلول الذي سجل تصدير 2.613 مليون برميل يوميا.

وهذا ثاني شهر على التوالي، تسجل فيه صادرات العراق ارتفاعا منذ بدء خفض الإنتاج والصادرات تدريجياً، مطلع أيار/مايو الماضي التزاماً باتفاق مجموعة "أوبك+" الخاص بخفض الإنتاج دعماً للأسعار، بحسب ما جاء على موقع وكالة (الأناضول) التركية.

وقالت وزارة النفط في بيان، إنه "بحسب الإحصائية الأولية الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية (سومو)، بلغت كمية الصادرات النفطية 89 مليونا و153 الفا و899 برميلاً، بمعدل يومي 2.876 مليون برميل.

وأضافت أن الصادرات حققت إيرادات مالية بلغت 3 مليارات و430 مليون دولار، بمعدل سعر برميل بلغ 38.480 دولار.

وفي أبريل/ نيسان الماضي، توصل التحالف إلى اتفاق تاريخي لإجراء تخفيضات في إنتاج النفط تبلغ 9.7 ملايين برميل يوميا، بهدف إعادة التوازن إلى أسعار الخام في الأسواق العالمية.

وقلص التحالف حجم خفض الإنتاج إلى متوسط 7.7 ملايين برميل يوميا، اعتبارا من آب/ أغسطس الماضي، يتبعه تقليص ثان مطلع 2021، إلى 5.7 ملايين برميل يوميا يستمر حتى أبريل 2022.

والعراق ثاني أكبر منتج للخام في منظمة "أوبك" بعد السعودية، بمتوسط يومي 4.6 ملايين برميل في الظروف الطبيعية، ويعتمد على الخام لتوفير أزيد من 90% من إيراداتها.

التعليقات