وزارتا الخارجية الفلسطينية والبلغارية تبحثان افق التعاون في قطاعي الصحة والتعليم

وزارتا الخارجية الفلسطينية والبلغارية تبحثان افق التعاون في قطاعي الصحة والتعليم
رام الله - دنيا الوطن
عقدت وكيل وزارة الخارجية والمغتربين د. أمل جادو شكعة
اليوم الاثنين، جلسة مشاورات سياسية مع نائب وزير خارجية جمهورية بلغاريا السيد بيتكو دويكوف عبر تقنية"الفيديو كونفرنس"في مقر الوزارة بمدينة رام الله.

ووضعت د. جادو شكعة نظيرها البلغاري في صورة آخر مستجدات الوضع السياسي والانتهاكات الاسرائيلية المستمرة بحق الشعب الفلسطيني وآخرها الهجمة الاستيطانية الاسرائيلية حيث صادقت مؤخرا على بناء الآلاف من الوحدات الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية، وهذا يعد انتهاك صارخ للقانون الدولي ولقرارات الشرعية الدولية. 

وأضافت ان اسرائيل ماضية في ضم الارض الفلسطينية بهدف الغاء حل الدولتين وتقليص فرص السلام بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي. مشيرة الى أهمية الدور الذي يقوم به الاتحاد الأوروبي لتأكيد احترام القانون الدولي والالتزام بحل الدولتين لأنهاء الاحتلال الاسرائيلي اضافة الى الدعم المالي الذي يقدمه لبناء المؤسسات ولتجاوز الازمة الصحية الحالية الناجمة عن فيروس كوفيد ١٩.

وثمنت وكيل وزارة الخارجية موقف بلغاريا الثابت تجاه القضية الفلسطينية وفقا للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية والداعم لحل الدولتين والرافض للاستيطان وخطط الضم. كما أشادت بالعلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين.

وشكرت بلغاريا والاتحاد الاوروبي على دعمهم لفلسطين بمختلف المجالات. كما وتطرقت إلى سبل تعزيز التعاون بين البلدين في المجالات المختلفة وخاصة في المجال الاقتصادي والتجاري والسياحي والصحي وقطاعي التعليم والأمن، وأكدت على أهمية توقيع الاتفاقيات الجاهزة بين الطرفين لفتح افاق جديدة للتعاون تمهد مستقبلا لعقد اللجنة الحكومية المشتركة بين البلدين خلال العام القادم اذا سمحت الظروف الصحية بذلك.

ورحبت د. جادو شكعة بزيارة وزيرة خارجية بلغاريا الى فلسطين منتصف الشهر المقبل كونها فرصة ممتازة للمضي قدما في تعزيز الحوار السياسي والثنائي على اعلى المستويات.

بدوره شكر السيد ديوكوف عطوفة الوكيل على عقد هذا اللقاء وجدد تأكيده على التزام بلغاريا بحل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية، على اساس القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، واضاف بان المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي هي سبيل الوصول الى حل دائم وعادل.

وأشار السيد دويكوف الى علاقة الصداقة والروابط المتينة التاريخية التي تربط بين الشعبين البلغاري والفلسطيني، والى رغبة بلاده في تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية مع فلسطين في كافة مجالات التعاون ذات الاهتمام المشترك.

و في نهاية اللقاء، اتفق الجانبان على تكثيف الزيارات على أعلى المستويات بين الجانب الفلسطيني والبلغاري، كما اتفقا على استمرار التحضيرات لعقد اللجنة الحكومية المشتركة الفلسطينية - البلغارية الأولى في النصف الأول من العام القادم.

وحضر اللقاء من الجانب الفلسطيني كل من السفير الفلسطيني لدى بلغاريا السيد أحمد المذبوح، ومدير دائرة أوروبا الشرقية المستشار ميرفت حسن، ومسؤول ملف بلغاريا الملحق الدبلوماسي لمى حجاوي، سكرتير ثالث صوفي دعيبس من وحدة الاعلام. ومن الجانب البلغاري كل من السفير البلغاري لدى فلسطين السيد جورجي ميلانوف، ومدير ادارة الشرق الاوسط وأفريقيا السيد ديمير ديمتروف، والدبلوماسية السيدة فاتمي كيتيبوفا.