عاجل

  • الصحة بغزة: 4 وفيات و827 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة

نقابة الزراعة تتفقد العاملين والعاملات في الأغوار

نقابة الزراعة تتفقد العاملين والعاملات في الأغوار
رام الله - دنيا الوطن
نظمت نقابة العاملين في الزراعة والصناعات الغذائية، عضو الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، زيارة تفقدية للعاملين والعاملات في قطاع الزراعة في منطقة الأغوار، وتم ذلك بحضور ومشاركة أمين عام اتحاد نقابات عمال فلسطين "شاهر سعد"، الذي أشاد بعمال هذا القطاع، الذي يثبت الهوية الوطنية للأرض ويرسخها، في ظل التهديد المحدق بها ومحاولات دولة الاحتلال الإسرائيلي ضمها وإخضاعها لسيطرتها.

وخلال الزيارة التقى الوفد النقابي العديد من المزارعين الفلسطينيين والعمال، وعرضوا أمامهم مقاطع مؤلمة ومؤثرة عن معاناتهم؛ سواء التي يتسبب بها الاحتلال الإسرائيلي المحيط بالأراضي الزراعية من كل جانب؛ ويضيق عليها بكل ما أوتي من قدرة على التضيق.

أو تلك الوافدة من الحالة الفلسطينية، وجلها منحصرة حول عدم منح المزارع الفلسطيني ما يحتاجه من دعم، يمكنه من المنافسة والثبات والبقاء في أرضه، مضاف لذلك المخاطر التي يواجهونها ويتعرضون لها يومياً، كنقص المياه وتدني القدرة الكهربائية، وضعف التسويق والمنافسة أمام منتجات المستعمرات الإسرائيلية، التي تشكل خطراً حقيقياً على المنتج الوطني.

كما استمع الوفد النقابي لشكاوى العمال، كعملهم لساعات طويلة، وعدم تلقيهم الأجر المناسب مع تلك الساعات؛ وعدم حصولهم على أياً من الحقوق الاجتماعية، كحقهم في التأمين الصحي وتلق الحد الأدنى للأجر.

ووعد الأمين العام، بنقل شكاوى المزارعين لجهات الاختصاص الوطنية المختصة للعمل على حلها، بما يضمن توفير الدعم الذي يحتاجه المزارع للبقاء في أرضه، كما تم التوافق على تنظيم ورشة عمل متخصصة، يشارك فيها أرباب القطاع الزراعي في منطقة الأغوار، وممثلين عن العمال لترسيم استراتيجية إنقاض وطني تسهم في تطوير الاستثمار المحلي والعربي والدولي في الأغوار، بما يكفل توسيع نطاق المساحات المزروعة واستحداث المزيد من فرص العمل أمام القوى الفلسطينية العاملة.