أسعار النفط الخام تتراجع إثر اتفاق ليبي

أسعار النفط الخام تتراجع إثر اتفاق ليبي
رام الله - دنيا الوطن
تراجعت أسعار النفط الخام مع بداية التعاملات الأسبوعية، الإثنين، بعد توافق ليبي على رفع حالة القوة القاهرة عن موانيء نفطية، وتوقعات بزيادة الإنتاج لمستوياته الطبيعية، في غضون أسابيع.

وتأثرت أسعار النفط سلبا، بتسارع وتيرة الإصابات بفيروس (كورونا)، داخل الولايات المتحدة، إلى 83 ألف إصابة جديدة في يومي الجمعة والسبت، كما نقلت (وكالة الأناضول).

و بلغ متوسط الإنتاج النفطي الليبي في الظروف الطبيعية، 1.2 مليون برميل يوميا، وسجل 1.6 مليون برميل يوميا قبل الثورة التي شهدتها البلاد في 2011.

وتراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط تسليم ديسمبر/ كانون أول بنسبة 1.87 بالمئة أو 75 سنتا إلى 39.11 دولارا للرميل الواحد.

وتراجعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم يناير/ كانون ثاني، بنسبة 1.69 بالمئة أو 72 سنتا إلى 41.35 دولارا للبرميل.

وأعلنت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية، رفع حالة القوة القاهرة عن مينائي السدرة ورأس لانوف (شرق)، ومباشرة ترتيبات الإنتاج بمراعاة معايير الأمن والسلامة العامة وسلامة العمليات، مؤكدةعلى أن إنتاج البلاد من الخام، يتوقع أن يصل إلى 800 ألف برميل في اليوم خلال أسبوعين، وسيتخطى المليون برميل خلال 4 أسابيع، وسيزداد إنتاج الغاز المغذي لوحدات إنتاج الطاقة الكهربائية بالزويتينة وشمال بنغازي "شرق".

ويعني ذلك، أن أسواق الخام حول العالم ستشهد ضخ قرابة مليون برميل يوميا للأسواق العالمية، التي تعاني تخمة في المعروض وتراجعا في الطلب، بفعل التبعات السلبية لتفشي جائحة (كورونا).

التعليقات