عاجل

  • صفارات الإنذار تدوي في الجليل الأعلى

  • بلدية غزة: 50% من آبارنا تم تدميرها بالإضافة لتدمير 42 ألف متر من شبكات المياه

رام الله: إجماع على أهمية تقوية المهارات القيادية النقابية وفاعلية العمل النقابي

رام الله: إجماع على أهمية تقوية المهارات القيادية النقابية وفاعلية العمل النقابي
رام الله - دنيا الوطن
اكد نقابيون ونقابيات أهمية تقوية المهارات القيادية للنقابات وفاعلية العمل النقابي وإكسابهم الخبرات المتعلقة ببناء القدرات النقابية من اجل النهوض بالعامل وتعزير قدراته في الدفاع عن حقوقه الامر الذي يستوجب اثراء المهارات والقدرات القيادية للنقابيين، بما يمكنهم من تحقيق أهداف نقاباتهم بأكبر كفاءة وفاعلية ممكنة، إضافة إلى صقل مهاراتهم وتوجيهها تجاه تحقيق الأهداف.

جاء ذلك خلال اختتام الدورة التدريبية في المهارات القيادية للنقابات التي نظمتها دائرة التدريب والتنظيم النقابي في مركز الديمقراطية وحقوق العاملين بهدف بناء قدرات ومهارات الكادر النقابي لتمكينه من العمل على رفع قدرات النقابات ورفع مستوى العمل النقابي واستمرت لمدة ثلاثة ايام، وذلك في اطار خطته في تعزيز دور النقابات في الضفة الغربية وغزة، ضمن مجموعة من الدورات التدريبية التي ينفذها للعمل على توعية العاملين من كلا الجنسين في الاطر النقابية المختلفة.

وشارك في الدورة  16 نقابيا ونقابية من أعضاء الهيئات الادارية المنتخبين حديثا، في نقابات رياض الأطفال محافظة طوباس، والبناء في سلفيت وجنين وبيت لحم، والخياطة والسكرتاريا والأعمال الادارية والعاملين في منظمات العمل الأهلي والشعبي من رام الله وسلفيت وطولكرم وقلقيلية.

 وركزت محاور الدورة على آليات تعزيز الديموقراطية في اتخاذ القرار واستقلالية العمل النقابي وبيان المؤشرات على القيادة الرشيدة في النقابة، وتوضييح أهمية الرقابة والمحاسبة في العمل النقابي والآليات المتبعة قانونا.

وناقش المشاركون، الإطار النظري للنقابة والحركة النقابية ومفهومها وأهدافها، كما تم تدريبهم على المهارات القيادية والإدارية للنقابة والكادر النقابي ووسائل المدافعة والتأثير والضغط والمفاوضات.

وبحث المشاركون الاتفاقيات الجماعية والإدارة المالية للنقابة ومهارات الاتصال والقوانين المتعلقة بالعمل، والحريات النقابية والنقابات والمرأة والإدارة الاستراتيجية للتنظيم النقابي والتخطيط الاستراتيجي.

وقال خبير التدريب في مركز الديمقراطية وحقوق العاملين عمر طقز:" ان الدورة  تناولت أهم القضايا التي من شأنها تقوية المهارات النقابية والقيادية والقدرة على الدفاع عن الحقوق لدى العاملين في القطاعات المختلفة". لافتا الى تركز الدورة على مجموعة تدريبات عملية تحاكي الواقع ولعب الادوار المختلفة، تخللها نقاشاتٍ متنوعة حول التنظيم النقابي ومدى فاعليته والعمل على توضيح أدوار أعضاء الهيئات القيادية وصلاحياتهم وتسليط الضوء على أهم الصفات التي يجب ان يتحلى بها القائد النقابي الناجح  والسلوكيات القيادية التي تؤدي لنجاح العمل النقابي، وتكريس الهيكلية الادارية وتعزيز الالتزام بالنظام الداخلي للنقابة كدستور ينظم العمل في كل نقابة او قطاع.