كل ما تحتاجين معرفته عن اختيار الملابس بعد الولادة وأثناء النفاس

كل ما تحتاجين معرفته عن اختيار الملابس بعد الولادة وأثناء النفاس
صورة تعبيرية
كيف أختار ملابسي بعد الولادة؟ واحد من أكثر الأسئلة التي ترددها الحوامل والأمهات وتبحث عن إجابة لها. فمع بداية الحمل، يحدثهم الجميع عما سيحتاجونه خلال أشهر الحمل من ملابس. 

ومع اقتراب موعد الولادة يحدثونهم عن ملابس المولود التي يجب شرائها وكذلك تحضير شنطة الولادة، ولكن ما يغفل الجميع الحديث عنه هو ملابس ما بعد الولادة.

في الحقيقة فترة ما بعد الولادة هي من أصعب الأوقات. فالجسم لن يعود لما كان عليه قبل الحمل سريعاً، بل ستطرأ عليه بعض التغيرات نتيجة لعدة أمور، كالرضاعة على سبيل المثال. 

وإن كنت خضعتي للولادة القيصرية فحتما سيأخذ الجرح وقتاً حتى يلتئم. كل هذه الأمور تجعل هناك صعوبة شديدة تواجهها كل أم في اختيار ملابس ما بعد الولادة.

لذلك نشرت (فستاني) كل ما تحتاجين معرفته عن اختيار الملابس بعد الولادة وأثناء النفاس

اختيار ملابس النوم بعد الولادة

بالتأكيد ستقضين الأيام الأولى بعد ولادة طفلك وخروجك من المستشفى بمنزلك، لذلك من الطبيعي أن أكثر ما يشغلك هو اختيار ملابس النوم بعد الولادة.

لذلك ننصحك بالابتعاد عن ارتداء البنطلون أو الشورت لأنه لن يكون مريح لك خلال النوم، سواء كانت ولادتك طبيعية أو قيصرية. بل اختاري قمصان النوم القطنية الفضفاضة ذو فتحة رقبة على شكل حرف V. فهي ستكون لطيفة على بشرتك بشكل كبير كما أنها ستناسبك عند إرضاع صغيرك.

الملابس الداخلية خلال فترة النفاس

تعيش الأم بعد الولادة فترة تسمى بالنفاس وتصل مدتها ٤٠ يوم. في هذه الفترة تعاني الأم من زيادة التعرق والإفرازات المهبيلة، إلى جانب نزول الدم من الرحم لتنظيفه لمدة قد تصل لـ ١٤ يوم كحد أقصى. كل هذا يجعلك تختارين ملابسك الداخلية خلال فترة النفاس بطريقة مختلفة عن الأوقات السابقة.

١- قومي بشراء عدد كبير من الملابس الداخلية نظراً لأنك ستضطرين لتغييرها أكثر من مرة خلال اليوم.

٢- احرصي على أن تكون خامة الملابس الداخلية قطنية، حتى تكون ناعمة على بشرتك وتتمكن من امتصاص العرق الزائد.

٣- اختاري الملابس الداخلية عالية الوسط لتجنب احتكاكها بجرح الولادة القيصرية. ويمكنك اختيار الأنواع الضاغطة والتي تعمل على شد وضغط البطن وبالتالي تحسين تدفق الدم وتقليل التورم.

٤- اختاري ملابس داخلية بمقاس أكبر من المعتاد. ففي هذه الفترة ستكونين بوزن زائد وبالتالي لن يناسبك قياسك القديم. ولكن انتبهي لا يجب أن تكون فضفاضة كثيراً، حتى تتمكن من تثبيت الفوط الصحية التي ستلازمك في الأيام الأولى بعد الولادة.

٥- تجنبي الملابس الداخلية التي تحتوي على الدانتيل أو الستان، فهي تزيد من تحسس بشرتك.

حمالة الصدر بعد الولادة وأثناء الرضاعة

لن تعد حمالات الصدر التي قمت بشرائها خلال فترة الحمل مناسبة لك بعد الولادة. وذلك نظراً لأنك بدأتي مرحلة جديدة وهي الرضاعة الطبيعية، وبالتالي سيصبح ثدييك بحجم أكبر من السابق.

لذلك ننصحك باختيار حمالات صدر ذات الحجم الكبير أو تلك التي تأتي مخصصة لفترة الرضاعة. فغالباً ستجدينها قطنية الملمس وناعمة علي البشرة. كما يوجد منها ما هو ذو لاصق أو سحاب ليسهل فتحها وإرضاع صغيرك بدلاً من خلعها.

اختيار ملابس المنزل بعد الولادة

تحدثنا في السابق عن بعض النصائح لاختيار ملابس المنزل خلال الحمل، ولكن اليوم نحدثك عن اختيارها بعد الولادة. فمن الطبيعي خلال اليوم أنك ستكونين بحاجة لارتداء بعض الملابس التي يمكنك الظهور بها أمام ضيوفك الذين سيتوافدون عليك خلال الأسابيع الأولى بعد الولادة.

وإليك بعض الأفكار...

١- البيجامات المنزلية: اختاري بيجامات قطنية ناعمة وفضفاضة. وانتبهي جيداً لخصر البنطلون، فلا يجب أن يكون ضاغط بأي شكل على مكان جرح الولادة أو بطنك. وإن كنت تمتلكين بعض من البيجامات التي كنت ترتدينها خلال الحمل فيمكنك استغلالها خلال هذه الفترة.

التعليقات