مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة يُعلن عن برنامج (NexTech) للمواهب

رام الله - دنيا الوطن
أعلن مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة الذي تم إطلاقه مؤخراً في أبوظبي، عن خططه لدعم المواهب الوطنية الاستثنائية من خلال برنامج تطوير واكتشاف المواهب الاستثنائية ((NexTech.

ويأتي إطلاق البرنامج استجابة لتوجيهات سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي رئيس مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة، بخصوص رعاية المواهب وتشجيع الشباب على استكشاف الوظائف في مجال التكنولوجيا المتقدمة، بما يتماشى مع الاستثمارات الوطنية الطموحة والمتواصلة، والرامية إلى الارتقاء بالمعرفة في إمارة أبوظبي.

وفي غضون شهرين من الاجتماع الأول لمجلس الإدارة، عمل مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة على تنفيذ ثلاث مبادرات أساسية تهدف إلى تمكين المواهب المحلية في إطار برنامج (NexTech)، والتي تتضمن:

أولاً، إطلاق حملة للتوعية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ودائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي، والجامعات المحلية، سعياً لتحفيز الشباب الإماراتي على الانخراط في مجالات العلوم والتكنولوجيا المتقدمة وضمان بناء مواهب الجيل الجديد الطموحة في دولة الإمارات.

ثانياً، تسريع عملية الدعم والتمكين للمواهب الإستثنائية في المسارات الوظيفية المناسبة و في مجال البحث والتطوير، بما يتيح لهم المساهمة في التوسع بآفاق الاستكشافات التكنولوجية المتقدمة. وستخضع قائمة المرشحين المختصرة للتقييم وإجراءات اختيار تتسم بالتنافسية العالية، ليتم بعدها توظيف المرشحين المختارين في معهد الابتكار التكنولوجي (TII)، و هو ذراع الأبحاث التطبيقية لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة.

ثالثاً، تدشين مبادرة للتمكين، يتم من خلالها توجيه المواهب المختارة نحو مشروعات معهد الابتكار التكنولوجي البحثية الخاصة أو التعاونية.

واستجابةً لتوجيهات سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد، جاء تحرك المجلس السريع عقب اجتماع شهر أغسطس 2020، عملاً بمبدأ المرونة والسرعة في الأداء، حيث تم توظيف أكثر من 45 مواطناً من إجمالي 125 مواطناً سيتم تعيينهم في المرحلة الأولى ضمن 32 مشروعاً بحثياً تعاونياً على المدى البعيد، تقام بالشراكة مع أكثر من 30 جامعة ومؤسسة بحثية رائدة في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وإسبانيا وألمانيا وإيطاليا وفرنسا وهولندا وسويسرا وكولومبيا.

وسيشكل هؤلاء المواطنون الإماراتيون طليعة أبحاث الابتكارات التكنولوجية في المراكز السبعة الأولية التابعة لمعهد الابتكار التكنولوجي، ضمن مجالات تشمل الحوسبة الكمية "الكوانتم"، والروبوتات المستقلة، وعلم التشفير، والمواد المتطورة، والأمن الرقمي، والطاقة الموجهة وأنظمة الأمن.

وحول برنامج (NexTech) قال سعادة فيصل البناي، الأمين العام لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة: "تحظى دولة الإمارات العربية المتحدة بمواهب استثنائية نشأت وتطورت في الدولة، ونحرص بدورنا على تحديدها وتمكينها في مجال التكنولوجيا المتطورة. ومن خلال إقامة برنامج (NexTech) نسعى إلى ترسيخ كفاءاتنا الوطنية، وتطوير اقتصادنا القائم على المعرفة بوتيرة متسارعة".

كما سيبرم معهد الابتكار التكنولوجي شراكات مع المؤسسات الناشئة والصغيرة والمتوسطة والشركات الكبرى، سعياً لإنشاء مجتمع فكري حيوي قادر على تطوير ابتكارات تكنولوجية رائدة ذات أثر عالمي.

تأسس مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة بهدف تحديد أولويات البحث والتطوير في أبوظبي. وباعتباره أول هيئة بحثية وتقنية من نوعها في الشرق الأوسط، تتمثل مهمة المجلس في توجيه جهود تطوير الاكتشافات والتكنولوجيا المبتكرة و"الأبحاث التطبيقية" والقدرات التقنية العصرية الجديدة، عبر توحيد عمليات الإنفاق، لزيادة التأثير في مجمل منظومة البحث والتطوير في دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها بشكل عام. ويعمل المجلس على ترسيخ مكانة أبوظبي ودولة الإمارات بوصفها مركزاً عالمياً للابتكار ويسهم في تطوير الاقتصاد القائم على المعرفة.

التعليقات