شاهر سعد يترأس الاجتماع الدوري للقيادة النقابية

شاهر سعد يترأس الاجتماع الدوري للقيادة النقابية
رام الله - دنيا الوطن
افتتح "شاهر سعد" أمين عام اتحاد نقابات عمال فلسطين. الاجتماع الدوري لقيادة الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، والذي يضم أعضاء الأمانة العامة، واللجنة التنفيذية وأمناء سر الفروع ورؤساء النقابات في فلسطين، حيث عرض الأمين العام تقريره الإداري أمام المشاركون في الاجتماع، والذي يغطي فترة
العمل الواقعة بين 1 حزيران إلى 19 تشرين أول 2020م، وتضمن التقرير ستة وأربعون محوراً، نظمنت وفقاً ليوميات ووقائع العمل.

واستهل سعد عرضه للتقرير بتحليل الوضع العام في فلسطين، وبين أن التهديد الصحي؛ ما زال يهيمن متحكماً بمناحي تشغيل الحياة أو تعطيلها، وفقاً لحركية انتشار وتفشي فيروس كوفيد19، الذي انعكس على كافة فئات المجتمع وقطاعات العمل.
الأمر الذي فاقم معدلات البطالة في فلسطين، حيث بلغ عدد المتعطلين عن العمل 336,300 في النصف الأول من عام 2020م، بواقع 211.300 في قطاع غزة 125.000 شخص
في الضفة الغربية؛ وتقدر حجم خسائر الاقتصاد الوطني جراء الجائحة الصحية بـ3 مليار دولار، وهذا يعني بأن الاقتصاد الوطني سينكمش بنسبة 7.6% مع نهاية عام 2020م.

أي أن الناتج المحلي الفلسطيني سيتراجع بـنسبة 15% مقارنة بالعام الماضي، فيما انخفض الاستهلاك العام بحوالي 1.3 مليار دولار، وانخفض حجم الاستثمار بنحو 2.1 مليار دولار، فيما تراجعت الواردات بنحو مليار دولار.

وأضاف "غني عن القول: أن هذا الوضع أنتج العديد من نزاعات العمل، ومنها عدم التزام بعض شركات القطاع الخاص بالاتفاق الذي وقعه اتحاد نقابات عمال فلسطين، مع القطاع الخاص ووزارة العمل، لضمان منح العمال أنصاف أجورهم عن شهري آذار ونيسان 2020م، مضاف لذلك؛ عدم تعويض العمال على الخسائر التي لحقت بهم في حالة الطوارئ، بمن فيهم 92 ألف عامل يعملون في اسرائيل بشكل قانوني".

وأثبتت الجائحة للجميع بأن العمال والعاملات بحاجة ماسة لنظام حماية اجتماعية، يرسخ العدالة ويدعم قواعد العمل اللائق في مختلف قطاعات العمل.