مركزعكاسة للتصوير الفوتوغرافي في جامعة نيويورك أبوظبي يطلق منصته الجديدة

رام الله - دنيا الوطن
أعلن مركز "عكاسة" للتصوير الفوتوغرافي في جامعة نيويورك أبوظبي عن إصداره لمجموعة من الصور الرقمية التي تم التقاطها في فلسطين بين عامي 1912 و1924، لتكون متاحة للجمهور عبر موقعه على الإنترنت، وذلك في ظل استمرار التباعد الاجتماعي للحد من انتشار فيروس (كوفيد-19).

وتضم مجموعة المصور نصري فليحان طيفاً واسعاً من الصور التي التقطها، وهو مصور قبرصي من أصل لبناني ولد عام 1891 وتوفي عام 1959، ودرس فليحان الهندسة المدنية في جامعة بوردو، وبعد تخرجه عام 1912، سافر إلى فلسطين وعمل هناك كمهندس. وعلى مدى السنوات اللاحقة تنقل فليحان بين الأردن وفلسطين ومصر والولايات المتحدة للعمل في عدد من المشاريع، ومن بينها نفق هولندا في مدينة نيويورك الأمريكية.

استخدم فليحان عدسته أثناء عمله اليومي كمهندس، خصوصاً خلال عمله في جنوب فلسطين، لتوثيق الحياة اليومية للعمال المشاركين في مشاريع البنية التحتية والتنقيب عن النفط، واستلهمت بعض صوره من أعمال المصورين الآخرين الذين عملوا في فلسطين في ذلك الوقت، ومن أبرزهم المصور الفلسطيني الشهير خليل رعد. كما تتضمن مجموعة فليحان أيضًا بطاقات عمل للعديد من استوديوهات التصوير الفوتوغرافي في فلسطين ومصر والولايات المتحدة. 

التعليقات