ورشة تدريبية في شومان تستهدف الاهل بعنوان " بينت قارئ"

رام الله - دنيا الوطن
تنظم مكتبة عبد الحميد شومان ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية من خلال "درب المعرفة"، ورشة تدريبية بعنوان " بيت قارئ" عبر منصة (زووم)، ابتداء من 24 الشهر الجاري وحتى 12 كانون الأول المقبل.

وتهدف الورشة التي تستهدف الاباء والامهات في مختلف محافظات المملكة، إلى تمكين الأهل لتحفيز أطفالهم وأسرهم على القراءة والتعلق بها وبأشكالها المختلفة كوسيلة للتعلم والمتعة على حد سواء.

ويقف المشاركون خلال 10 جلسات تدريبية على عناصر صناعة بيت قارئ من خلال حوارات وتمارين أسبوعية توضح دور الأهالي في توجيه الاهتمام والمجهود للمطالعة الحرة، وتوفر لهم أدوات عملية تساعدهم على تبني القراءة كعادة يومية في أسرتهم، واختيار الكتب المناسبة حسب عمر واهتمامات وهدف طفلهم أو أنفسهم، حيث تتضمن التمارين زيارات للمكتبة خلال الأسبوع لانتقاء الكتب والقصص لأطفالهم.

وتشتمل موضوعات الورشة التدريبية على: لماذا نقرأ؟، كيف نقرر ماذا نقرأ، أين نجد الكتب؟، كيف نكون قدوة لأطفالنا في القراءة؟، بناء مكتبة منزلية وأين نجد الكتب، بناء عادة القراءة، أحياء الكتاب، كيف نقرأ لأطفالنا؟، المكتبة العامة والمدرسية بطريقة عملية، استعمال الشاشات، أثر القراءة على الطفل.

ويستطيع الاهل المشاركة في الورشة التدريبية التي تقوم على التدريب فيها الكاتبة آية يونس من خلال تعبئة النموذج عبر الرابط http/ow.ly/G57S30rfxNh

يشار الى ان آية يونس هي كاتبة أدب أطفال ومصممة ومختصة بالتعلّم في المتاحف، وشغلت منصب مديرة التعليم والبرامج في متحف الأطفال /الأردن، حيث صممت برامج تعلّم غير رسمي في مجال العلوم والفن والأدب والتكنولوجيا موجهة للأطفال واليافعين، وتعمل حاليًا مع مشروع أهلًا سمسم مع لجنة الإغاثة الدولية وتبحث في تصميم طرق لدمج برامج الرعاية الوالدية في القطاع الصحي، وقد حصلت على شهادة دراسات دولية من جامعة ثندر بيرد للإدارة للدولية عام ٢٠٠٩ في اريزونا بالولايات المتحدة الأميركية، وبكالوريوس الهندسة الصناعية من الجامعة الأردنية عام ٢٠٠٦، ومن مؤلفاتها: وحش القمامة (2016)، وكم هو رائع (2017)، وغيمة (2017)، ولا شيء لا شيء (2017)، وشام (2017)، ولفتة كبيرة (2019)، والحابل بالنابل، فوق الأرض (2020). وورقة بحثية عن أثر الحرب في سوريا على أدب الأطفال في الأردن.

التعليقات