نقابة عمال النقل تنظم ورشتي عمل في نابلس

نقابة عمال النقل تنظم ورشتي عمل في نابلس
رام الله - دنيا الوطن
نظمت نقابة عمال النقل في فلسطين، ورشة عمل حول مهارات تنظيم الحملات والضغط والمناصرة، وكيفية اختيار القيادة، وذلك بالتعاون مع مشروع تقوية قطاع النقل في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، الذي ينفذ برعاية من الاتحاد الدولي لعمال النقل (ITF).

وافتتح الورشة "شاهر سعد" أمين عام اتحاد نقابات عمال فلسطين، وشارك فيها النقابي "كايد عواد" رئيس نقابة عمال النقل في فلسطين، والمهندسة "مجد سمارو" منسقة مشروع تقوية قطاع النقل.

إلى ذلك أوضحت النقابية "ماهرة البرغوثي" سكرتير دائرة المرأة في نقابة عمال النقل، أن الغاية الرئيسة من هذه الورشة، هو تطوير مهارات النقابيين العاملين في قطاع النقل، في مضمار تنظيم حملات الدعم والمناصرة، التي من شأنها تحسين الأداء الفني للعاملين على الحملات في قطاع النقل، وتحصيل ما يجب تحصيله من حقوق لعمال هذا القطاع بعد الضغط المنظم والمنتج على صناع القرار.

كما بينت أن عقد الورشة نفسها، يندرج ضمن الاحتياجات التدريبية الملحة للمستفيدين منها، وسيشمل مجالات: كيفية التحضير والتخطيط للحملات والمطالبة بالحقوق وتنظيم الانتخابات، واستهداف الناخبين وإعداد السياسات وصياغة الرسائل المطلبية، وشرح سبل وطرق التواصل المنتج ومهاراته وحشد الموارد وكيفية توظيفها.

وهو جهد سيسهم في رفع قدرات المشاركين في الورشة، ويعمق مساهمة قطاعهم في التحولات الاجتماعية والاقتصادية في فلسطين، لأن التدريب علم يدرس وفن يمارس ومهارة وخبرة تكتسبان، ما يعكس أهمية دور عمال قطاع النقل، كقوة تأثير اجتماعية واقتصادية مقررة في المجتمع الفلسطيني.

كما نظمت النقابة نفسها، ورشة ثانية حول موضوع الصحة والسلامة المهنية، وهي واحدة من سلسلة ورش تنظمها النقابة بالتعاون مع مشروع تحسين ظروف السائقين على الحواجز العسكرية الإسرائيلية، المنفذ برعاية الاتحاد الدولي لعمال النقل (ITF).

وتم ذلك بحضور ومشاركة "شاهر سعد" أمين عام اتحاد نقابات عمال فلسطين، الذي افتتح الورشة، والنقابي "كايد عواد" رئيس نقابة عمال النقل في فلسطين، وعضو الأمانة العامة للاتحاد "ساهر صرصور" والنقابي "أمجد الباقة" نائب رئيس نقابة عمال النقل، والنقابي "عماد اشتيوي" والمهندسة "مجد سمارو" منسقة مشروع تحسين ظروف السائقين على الحواجز العسكرية الإسرائيلية في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين.

وحاضر في المشاركين فيها (كايد عوّاد وأمجد الباقة ومجد سمارو)، وأوصى المشاركون في الورشة بالعديد من التوصيات، ومنها الإستمرار في عقد ورش التوعية والتثقيف لعمال قطاع النقل، لما لذلك من دور في تعريف وتبصير السائقين بحقوقهم وواجباتهم النقابية والعمالية.