أرقام وإحصائيات المدفوعات الرقمية واستخدام النقود الرقمية

أرقام وإحصائيات المدفوعات الرقمية واستخدام النقود الرقمية
صورة تعبيرية
واهم من يعتقد أن النقود الورقية ستبقى إلى الأبد، فالرقمنة لم تعد فقط خيارا لدى الشركات والحكومات بل مفروضة في ظل التطور التكنولوجي الحاصل في العالم وانتقال معظم الأعمال إلى الإنترنت.

وفي الواقع يجب التمييز بين النقود الرقمية الوطنية والتي ستظهر الفترة القادمة بداية من الصين التي تطور عملة رقمية خاصة بها، وبين العملات الرقمية المشفرة التي تتزعمها بيتكوين والتي ساهمت في هذا الاتجاه.

وهناك أيضا المحفظات الرقمية وتطبيقات التحويل ومواقع إرسال واستقبال النقود، وهي الأخرى تضاف إلى أشكال متنوعة من النقود الرقمية.

في هذا المقال الذي نشره موقع (هُن) سنتكلم عن أرقام وإحصائيات المدفوعات الرقمية واستخدام النقود الرقمية والتي سنكتشف فيها معا أن هذا اتجاه قوي لا مفر منه:

تطبيقات الهاتف المحمول المصرفية ستولد 581.9 مليار دولار في عام 2020:

تظهر إحصاءات تطبيقات الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول أنه من المتوقع أن يحقق سوق تطبيقات الأجهزة المحمولة إيرادات تبلغ 581.9 مليار دولار من التنزيلات في عام 2020.

أصبحت تطبيقات الهاتف المحمول جزءًا لا يتجزأ من الحياة للأجيال الماهرة بالتكنولوجيا.

تُظهر إحصائيات تنزيل تطبيقات App Annie أنه تم تنزيل 194 مليار تطبيق في عام 2018، وهو ما يعني 6152 عملية تثبيت في الثانية.

لا يسعنا إلا أن نستنتج أن تجمع مستخدمي تطبيقات الهاتف المحمول يمتد على نطاق أوسع بكثير من المستخدمين الأصغر سنًا والموهوبين بالتكنولوجيا.

بنك أوف أمريكا حقق نجاحا مبهرا على الإنترنت وتطبيقات الموبايل

في يونيو 2019، أطلق بنك أوف أمريكا بطاقة خصم رقمية وتحسينات أخرى على تطبيق الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول الشهير.

يمكن للعملاء استخدام هذه البطاقة للتسوق عبر الإنترنت أو الدفع في المتاجر أو الحصول على النقد وإجراء الإيداع في أجهزة الصراف الآلي التابعة لبنك أوف أمريكا.

ويواصل Bank of America أن يكون رائداً في هذا المجال مع 25 مليون مستخدم نشط لتطبيقه المصرفي عبر الهاتف المحمول وأكثر من 36 مليون عميل مصرفي عبر الإنترنت.

ستبلغ القيمة الإجمالية للمدفوعات التي تتم باستخدام الأجهزة المحمولة 503 مليارات دولار في عام 2020:

استجوب مسح مربع 1000 مستهلك تتراوح أعمارهم بين 18 و 34 عامًا لمعرفة المزيد عن اتجاهات الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول.

أظهرت النتائج أن ما يقرب من نصف جيل الألفية قد دفعوا بدون تلامس مع جهاز محمول، في حين تظهر إحصاءات الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول حول الاستخدام أن 26٪ فقط من كبار السن قاموا بنفس الشيء.

لكن الباحثين خلصوا إلى أن ارتفاع معدل التبني بين جيل الألفية هو مؤشر جيد إلى أين يتجه مستقبل الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في الولايات المتحدة.

يتوقع الخبراء أن المدفوعات عبر الهاتف المحمول ستنمو بمعدل نمو سنوي مركب 80٪ طوال عام 2020، ليصل إلى إجمالي سنوي قدره 503 مليارات دولار.

استخدم 79٪ من مالكي الهواتف الذكية أجهزتهم لإجراء عملية شراء عبر الإنترنت في الأشهر الستة الماضية:

أصبحت الأجهزة المحمولة أكثر شيوعًا للتسوق، ما عليك سوى إلقاء نظرة على الجمعة السوداء في عام 2018، عندما تم إجراء ما يقرب من 40٪ من جميع عمليات الشراء باستخدام الأجهزة المحمولة.

كم عدد الأشخاص الذين يتعاملون مع البنك عبر الإنترنت؟ حسنًا بالنظر إلى عدد الأشخاص الذين يتسوقون على هواتفهم ليس من المستغرب أن تظهر إحصاءات التطبيقات المصرفية عبر الهاتف المحمول زيادة ثابتة في عدد المستخدمين.

انخفضت المعاملات النقدية العالمية من 89٪ إلى 77٪ على مدى خمس سنوات

في عام 2018 كانت الإحصائيات هي: 31٪ نقدًا، و 29٪ بطاقة خصم، و 20٪ بطاقة ائتمان، و 16٪ محفظة إلكترونية، و 2٪ بطاقة شحن، و 1٪ بطاقة مدفوعة مسبقًا.

تشير التقديرات إلى أنه بحلول عام 2022، ستنخفض السيولة النقدية إلى 17٪ وستزداد المحافظ الإلكترونية لتصل إلى 28٪ من طرق الدفع العالمية في نقاط البيع.

الحقيقة الأولى التي يمكن أن تفاجئك هي أن 77٪ من مدفوعات سكان المدن في الصين هي معاملات رقمية، في المقابل 67٪ من سكان الريف في البلد نفسه يستخدمون المدفوعات غير النقدية، والفضل في ذلك راجع إلى انتشار تطبيقات الدردشة والشبكات الاجتماعية والخدمات التجارية المتوفرة على الموبايل والتي سهلت على المستخدمين الصينيين إتمام المعاملات المالية من أجهزتهم.

ومن المنتظر أن تقفز سوق المدفوعات الرقمية حول العالم إلى قيمة معاملات قياسية بقيمة 4.7 تريليون دولار هذا العام، وهو السوق الذي ينمو بنسبة 14٪ سنويا.

وبلغ إجمالي عدد العمليات عبر المحافظ الإلكترونية في السعودية أكثر من 21 مليون عملية خلال 2019، بقيمة إجمالية تزيد على مليار ونصف ريال تقريبا وأضاف المستخدمون ما يقارب 2.5 مليون بطاقة إلى المحافظ الإلكترونية.

وتنتشر في السوق السعودية خدمات مثل STC Pay و بيان Pay ومدى وهللة وخدمات آبل وجوجل وشركات عالمية ومحلية أخرى والتي توفر تتمة المعاملات المالية بدون نقود.

التعليقات