السقا: توقعات بزيادة معدلات الفقراء وتهديد رأس المال البشري

السقا: توقعات بزيادة معدلات الفقراء وتهديد رأس المال البشري
رام الله - دنيا الوطن
صرح د. لؤي السقا خبير الاقتصاد العلاقات الدولية لشبكة فلسطين الالكتروني توقعاته بزيادة معدلات الفقراء مما سوف يؤدي الي زيادة عدد الفقراء وتهديد رأس المال البشري ويرجع ذلك الي عمليات الإغلاق والتوقف المفاجئة لمختلف الأنشطة
الاقتصادية وتقييد الانتقال والحركة وانخفاض الدخل للفرد وعدم الحصول على تعويضات للمؤسسات الاقتصادية والإنتاجية والي الصراعات الإقليمية كان لها تأثير واسع النطاق على الجميع بسبب فيروس (كورونا).

وتابع السقا" ان النساء أيضا أكثر تأثراً وتضررًا حيث إن نسبة فقدانهن للعمل تبلغ ضعف نسبة الرجال ويتحملون أعباء رعاية الأسرة في حالة الإغلاق".

وأشار إلى أن الأعباء المالية علي الحكومة زادت بشكل كبير وأصبحت الأولوية الأولى إنقاذ الأرواح مما ادي الي زيادة الصرف المالي علي تقديم الخدمات الصحية للمواطنين ووضع أنظمة الحماية الاجتماعية لحماية المجتمع المحلية من فيروس (كورونا) وأيضا قامت بوضع خطط واستراتيجيات لصمود المنظومة الصحية والاجتماعية وللحفاظ علي الإنتاج الزراعي للوقاية من انعدام الأمن الغذائي في ظل ظروف اقتصادية صعب.

وبين السقا أهمية التغلب علي التحديات التي تواجه المنظومة الاقتصادية التنموية وصمود والخروج من اوجه عدم اليقين والغموض يجب تفعيل برامج الإغاثة الصحية والاقتصادية بمساعدة المجتمع الدولي وضمان استمرار وتعميم التغطية
للخدمات الأساسية بما في ذلك الرعاية الصحية والمياه والتغذية وتنمية الطفولة المبكرة والتعليم وشبكات الأمان الاجتماعي ومشاركة المجتمعات المحلية لتخفيف آثار الصدمة.