أساليب تعامل خاطئة تزيد المشاكل في زواجك

أساليب تعامل خاطئة تزيد المشاكل في زواجك
أي زواج تحدث فيه مشاكل مهما كان الزوجان متفاهمين ومتحابين، لكن المشاكل الزائدة والمعارك الزوجية المتكررة على فترات قصيرة تنذر بوجود مشكلة ما، وقد تكون المشكلة هي أسلوبك في التعامل مع زوجك أو عند الخلافات، فهناك أساليب تعامل خاطئة تزيد المشاكل سوءاً وتجعل حياتك الزوجية عبارة عن مشاكل طويلة المدى. من خلال السطور التالية يمكنكِ التعرّف إلى أساليب التعامل الخاطئة، لتتجنّبيها وفق (نواعم).

1- معالجة أعراض المشكلة وإهمال السبب الرئيس فيها
غالباً ما تكون الخلافات التي تظهر بين الزوجين هي مجرد أعراض ظاهرية لمشكلة أخرى أكثر عمقاً، والتعامل مع الأعراض يدفعكِ داخل دائرة مغلقة تستهلك طاقتك وتجعلكِ تعيشين في مشاكل مستمرة دون الوصول إلى حل، لذلك عند مواجهة خلافات مع زوجك عليكِ البحث عن الأسباب الرئيسة للمشكلة التي تسببت بظهور هذه الخلافات، قد تكون المشكلة بسيطة لا داعي للتوقف عندها، وقد تكون مشكلة حقيقية بحاجة إلى حل، وهنا عليكِ النقاش مع زوجك للتوصل إلى حل لهذه المشكلة، وبهذا تتخلصين من السبب الرئيس وراء الخلافات المستمرة.

2- عدم الاعتراف بالخطأ وتحمّل المسؤولية
من السهل إلقاء اللوم على زوجك عند حدوث أي مشكلة، ولكن هذا لن يجدي نفعاً على المدى الطويل، عليكِ التفكير جيداً بحيادية ونزاهة، وتحمّل الجزء الخاص بكِ من المسؤولية، فإذا وجدتِ أنكِ مخطئة في شيء ما، عليكِ الاعتذار بشأنه وتحمّل مسؤولية الخطأ، هذا أيضاً يشجع زوجك على تحمّل نصيبه من المسؤولية، ما يجعل الحياة بينكما أكثر سلاسة وتفاهم.
 
3- عدم التعامل بنضج
التعامل مع المشاكل الزوجية بأسلوب الأطفال والمراهقين، مثل الهروب من المواجهة بالخصام، أو السخرية من المشكلة، أو التعامل بعصبية وعدم احترام، لن يحل المشكلة، بل يزيدها تعقيداً وينتهي بالحياة الزوجية إلى نهاية ليست سعيدة. لذلك أنتِ بحاجة إلى التخلص من هذه الأساليب الطفولية والتعامل بنضج ومسؤولية مع المشاكل، عبر التحلّي بالصبر والهدوء والمرونة، والنقاش الهادئ البنّاء مع زوجك للوصول إلى حلول حقيقية للمشاكل، لا مجرد الانتصار في معارك كلامية لا جدوى منها.

التعليقات