"العربية الأمريكية" تنظم دورة تدريبية بتخصص حل الصراعات والمصالحة لطلبة الجامعة الإسلامية بغزة

"العربية الأمريكية" تنظم دورة تدريبية بتخصص حل الصراعات والمصالحة لطلبة الجامعة الإسلامية بغزة
رام الله - دنيا الوطن
نظم مركز السياسات ودراسات حل الصراع في الجامعة العربية الأمريكية دورة تدريبية إلكترونية في تخصص "حل الصراعات والمصالحة" لطلبة الجامعة الإسلامية في قطاع غزة، حيث استمرت على مدار سبع لقاءات، شارك فيها 20 طالبا وطالبة من تخصصات متعددة في كلية الدراسات العليا والبكالوريوس.

وقالت الأستاذة رولا شهوان مديرة مشروع ايراسموس الذي ينفذ تحت إشراف مركز السياسات ودراسات حل الصراع في الجامعة العربية الأمريكية، أن هذه الدورة تأتي ضمن نشاطات مشروع ايراسموس تحت عنوان "رفع الكفاءة الوطنية في أبحاث حل الصراعات والمصالحة" الممول من قبل الاتحاد الأوروبي، وبالشراكة مع كل من الجامعات الإسلامية في غزة، والخليل، وجامعة فردريش شيلر في ألمانيا، وجامعة غرناطة في إسبانيا، وتهدف هذه الدروة  لرفع الكفاءة العلمية والمعرفية  لطلبة الجامعة الإسلامية في هذا المجال .

شارك في التدريب، الطاقم الأكاديمي في كلية الدراسات العليا في الجامعة العربية الأمريكية الأستاذ الدكتور أيمن يوسف أستاذ العلوم السياسية وتحدث خلال الدورة عن أدوات حل الصراعات كالمفاوضات، الوساطة، والتسوية، كما قدمت الدكتورة دلال عريقات أستاذة حل الصراعات والتخطيط الاستراتيجي محاضرة عن كيفية تحليل الصراعات، وأنواعها، ودور الطرف الثالث في حلها.

 من جانبها، قدمت الدكتورة ناهد حبيب الله أستاذة العلوم الاجتماعية والأدب والتواصل الثقافي محاضرة عن تاريخ تطور حقل حل الصراعات، وكيف بلور المفكرون الرواد نظرياتهم الفكرية حول الصراعات والمصالحة، كما تطرقت إلى دور قضايا النوع الإجتماعي والأديان في نشوء الصراعات.

من جهته تطرق الدكتور إياد يعقوب المتخصص في موضوع المياه وأستاذ التخطيط الاستراتيجي إلى حيثيات الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على المياه، وسيطرة "إسرائيل" على المصادر الطبيعية.

وفي محور منهجيات المصالحة ودور التكنولوجيا فيها، شارك كلا من البرفيسور مارتن لينر والدكتور إياد الدجاني من جامعة فرديش شيلر بمحاضرة استعرضا فيها مفهوم المصالحة والإشكاليات التي تحيط بها، بالإضافة إلى دور وسائل التواصل الاجتماعي في عملية المصالحة، وكيفية دراسة البيانات المختلفة واستخدامها في الأبحاث العلمية.