قطر الخيرية تنفذ مشروعاً تعليميا متعدد الخدمات في إندونيسيا

قطر الخيرية تنفذ مشروعاً تعليميا متعدد الخدمات في إندونيسيا
رام الله - دنيا الوطن
ضمن مشروعات المراكز متعددة الخدمات، وبدعم كريم من أهل قطر انجزت قطر الخيرية، مشروعاً متعدد الخدمات في اندونيسيا يستفيد منه أكثر من 1100طالب من الأيتام والطلاب من أبناء الأسر الغير القادرين على استكمال دراستهم بسبب ظروفهم المادية.

ويحمل المشروع اسم "شاجع الخيري" ويتكون من مدرسة مؤلفة من طابقين وتحتوي على 12 فصلا دراسيا، كما يشمل مرافق صحية ووحدات سكنية ( سكن داخلي للطلاب)، بالإضافة إلى مسجد. وتبلغ تكلفته الإجمالية تبلغ حوالي 2 مليون ريال قطري.

 دعم الأهداف الإنمائية

ويأتي "مركز شاجع الخيري" ضمن المراكز التعليمية التي شيدتها قطر الخيرية بإندونيسيا مساهمة منها في تذليل فرص التعليم وتحقيق أحد الأهداف الإنمائية للألفية التابعة للأمم المتحدة، وتقوم خطة إنشاء المشروع على أن تتوفر فيـه خدمات متنوعـة للطلاب والسكان القاطنين في المنطقة.

كما يهدف المركز إلى المساهمة في تحسين المجال التعليمي بصورة فعالة لتتم الاستفادة منه، وذلك من خلال تحسين المستوى التعليمي والتنمية المجتمعية على مستوى المستهدفين، بالإضافة إلى تقويم السلوك التربوي للطلاب ورفع الوعي الاجتماعي لديهم، والعمل على تحسين وتهيئة البيئة الصحية لهم.

مكونات المشروع

وأثنى الدكتور حاجي عمر فوزي رئيس مؤسسة التقوى بيكاسي، الجهة التي تشغل المشروع، على دور المحسنين والمتبرعين القطريين على ما يقومون به من عمل الخير، مشيدا بالجهود التي بذلتها قطر الخيرية من أجل تنفيذ هذا المشروع ومشاريع هامة أخرى تنفذها في إندونيسيا، خاصة في مجال التعليم الذي هو أساس نهضة الشعوب.

من جهته أوضح اسخين عمران رئيس قسم الإنشاءات بمكتب قطر الخيرية بإندونيسيا، أن مركز التعليم الواقع في ميدان ساتريا بمنطقة بيكاسي يتكون من وحدة مدرسية تبلغ مساحتها 756 م2 تتكون من طابقين و12 فصلًا تقريبا، يستوعب كل فصل حوالي 25 طالبا، ويصل عدد الطلاب الإجمالي 600 طالبا سنويا.

وأضاف أن قطر الخيرية قد شيدت أيضا مسجدا في هذه المدرسة بمساحة 300 متر مربع ويتسع تقريبا لثلاثمائة طالب، بالإضافة إلى السكن الذي يتكون من خمسة غرف، حيث تم تجهيز كل غرفة بـ 6 أسرّة بطابقين يمكن أن تستوعب 12 طالبا، وتبلغ الطاقة الاستيعابية للسكن حوالي 60 طالبا، مشيرا إلى أن المركز يتضمن مرافق صحية تخدم الطلاب والمناطق المجاورة.

مشاريع تنموية

ومنذ عام 2006 قامت قطر القطرية بإندونيسيا ببناء المئات من المدارس والمراكز متعددة الخدمات مثل "مجمع قطر التعليمي" بمدينة بوجور الإندونيسية، و "مركز بيت القرآن"، وغيرها من المراكز.

كما نفذت قطر الخيرية 11 مشروعا تنمويا كبيرا في اندونيسيا خلال عامي 2017-2019 ، ناهزت تكلفتها الإجمالية 13 مليون ريال، شملت مجالات التعليم والصحة والرعاية الاجتماعية، ويستفيد منها الآلاف من الأيتام والأسر ذات الدخل المحدود.