مختصون بالبيئة: الأراضي الفلسطينية مستهدفة من الاحتلال ومستوطنيه من خلال تسميم المياه الجوفية

مختصون بالبيئة: الأراضي الفلسطينية مستهدفة من الاحتلال ومستوطنيه من خلال تسميم المياه الجوفية
رام الله - دنيا الوطن
أكد متحدثون ومختصون بالبيئة أن الأراضي الفلسطينية مستهدفة من قبل الاحتلال ومستوطنيه من خلال تسميم المياه الجوفية ومحاولة التخلص من النفايات الصلبة والكيماوية من قبل الاحتلال ومستوطنية على حساب البيئة الفلسطينية.

وتم ذلك خلال افتتاح دورة تدريبية وبناء القدرات بعنوان الإطار القانوني وعناصر السياسة الأساسية اللازمة لإدارة المواد الكيماوية الخطرة في الاتجاه الصحيح، والتي نظمتها سلطة جودة البيئة الفلسطينية بدعم من وكالة التنمية السويدية (سيدا) في قاعة أحد فنادق المدينة واستهدفت العاملين باللجان الرقابية والتفتشية والصحية من مختلف المؤسسات الأمنية والمدنية المعنية.

وقال أمجد جبر مدير سلطة جودة البيئة بمحافظة أريحا
والأغوار: "إن سلطة البيئة بالمحافظة وبالتعاون مع الأجهزة الأمنية والشرطية والجهات المزارعين افشلت عدة محاولات
اسرائيلية واستيطانية لتويث البيئة الفلسطينة ومنها محاولة نقل نفايات من مستوطنة "مسواه" بالأغوار الفلسطينية كسمادات عضوية وبفضل يقظة المزارعين وتعاون الجميع أفشلت تلك المحاولة".

وأوضح أنه من أهداف الدورة رفع قدرة وكفاءة العاملين
بهذا المجال وكيفية التفتيش البيئي وتنظيم النفايات المتوقع خروجها من المصانع وجرد النفايات الخطرة والتعامل معها بأمان، وخفض التولث وكيفية التعامل مع طرق تهويب النفايات الضارة وخطط الاتلاف.

وتحدث الخبير الكيمائي الدكتور عامر الهموز  بأن هذه الدورة في إطار سلسلة من الندوات والدورات في مختلف محافظات الوطن ضمن تعزيز برنامج العمل الفلسطيني بدعم من سيدا للتعرف عل الأطر القانونية وحوكمة البيئة والأنظمة المتخصصة بالمحافظات وتوفير قاعدة المعرفة للعاملين بهذا المجال.

 وأضاف الهموز" أن فلسطين عضو وطرفاً في كثير من الاتفاقات الدولية الناظمة لهذا المجال ومن بينها اتفاقية "بازل" التحكم في تنقل النفايات عبر الحدود، وأن موضوعات الدورة على مدى الأيام الثلاثة القادمة تركز على كيفية الإدارة الكاملة والآمنة لعمليات التخلص من النفايات وحماية البيئة الفلسطينية والخروج بتوصيات وآلية عمل للفترة القادمة".