متحف للصور يحاكي واقع وتاريخ الأغوار الفلسطينية

متحف للصور يحاكي واقع وتاريخ الأغوار الفلسطينية
رام الله - دنيا الوطن
نظمت مؤسسة إيكو فلسطين للمشاريع المائية والبيئية/ إيكوبيس الشرق الأوسط معرضاً للصور يحاكي واقع وتاريخ الأغوار الفلسطينية بعنوان: " واقع وتاريخ غور الأردن."

وافتتح المعرض محافظ أريحا جهاد أبو العسل ورئيس البلدية سالم الغروف والذين  أكدوا في كلمة الافتتاح على أهمية منطقة الأغوار الفلسطينية، وعلى  الدور الكبير الذي تمارسه مؤسسة ايكوفلسطين في دعم تلك المنطقة بالتعاون مع الشركاء المحليين والدوليين.

ودعت ندى مجدلاني مدير عام مؤسسة إيكوفلسطين/ إيكوبيس الشرق الأوسط خلال كلمتها أن تكون الأغوار الفلسطينية حكاية اليوم والمستقبل، كما أكدت على ضرورة توفير الدعم الكبير لها في خضم الانتهاكات المتكررة.

وقالت مجدلاني: " نعرض اليوم جمال الأغوار الفلسطينية بعدسة الكاميرا ونراها بأعين شبابنا وشاباتنا الذين يروون تمسكنا بموروثنا الحضاري والثقافي وإدراكنا للبعد البيئي".

واحتوى المعرض الذي عقد في المتحف الروسي صباح اليوم في مدينة أريحا أكثر من 60 صورة تحاكي واقع وتاريخ غور الأردن ضمن حملة توعية بيئية لمدة يومين تتناول غور الأردن وأهميته البيئية كتراث طبيعي وبيئي.

وسيقوم الطلاب المشاركون بعمل جولات في غور الأردن خلال اليوم الثاني من المعرض الموافق الجمعة 9 تشرين الأول 2020 للتعرف على أهم المواقع البيئية في غور الأردن، من خلال زيارة العديد من المواقع الطبيعية والبيئية الفريدة ذات القيم الثقافية والبيئية الهامة؛ وعلى الرغم من كون نهر الأردن ونبع العوجا والبحر الميت من أهم المواقع البيئية في الغور،إلا أنها تعاني من العديد من المشاكل البيئية التي أدت إلى تدهور كبير في جودة البيئة لهذه المواقع، كما الحال في العديد من المواقع البيئية الأخرى في منطقة غور الأردن.

وتعد الجولات التعليمية من بين المنهجيات والأدوات الأكثر فاعلية في زيادة وعي الجمهور والتعريف بالأهمية البيئية لهذه المواقع.

وضم هذا الحدث البيئي الهام مشاركة فاعلة من طلاب المدارس والأكاديميين وعدد من الشباب والأشخاص ذوي العلاقة من المجتمع الفلسطيني تزامناً مع الخطة الإسرائيلية الأخيرة لضم وادي الأردن.

ويذكر أن هذا النشاط يندرج ضمن مجموعة نشاطات تديرها مؤسسة إيكو فلسطين/ إيكوبيس الشرق الأوسط والممولة من قبل الوكالة السويدية للتنمية.