الزمانية والتسلسل والوسائل المتعددة

الزمانية والتسلسل والوسائل المتعددة
د.يسر الغريسي حجازي

الزمانية والتسلسل والوسائل المتعددة

"إنها العقول العظيمة التي تخلق علمًا اجتماعيًا ناجحًا. ينظمون التفكير ومفهوم الفعل التواصلي واللغة وهياكل التعبئة الاجتماعية. اما العقول الصغيرة تنتج الفجور الاجتماعي والتناقض و عزلة الشعوب". "

هل التنظيم الاجتماعي قائم على علوم اللغة؟ كما تدعم جميع النظريات علم التطبيق العملي للفعل الاجتماعي ، وفقًا لنظرية الفعل التواصلي الذي أطلق عليه  الألمان "الوحش الأزرق". تندرج نظرية الفعل التواصلي وفقًا للفيلسوف وعالم الاجتماع الألماني يورغن هابرماس في تقليد النظرية النقدية والبراغماتية. تناول عمل هابرماس العقلانية الاتصالية والمجال العام,  على أساس العقل في الخطاب. ان مفهوم "التمثيل التواصلي" يتمحور حول أنواع الأفعال التي تهدف إلى الفهم المتبادل للأفراد بدلاً من الحصول علي شكل من أشكال التبادل الناجح .( تاريخ نقدي لعلم الاجتماع الألماني: الاغتراب والتشيع ، هوركهايمر ، أدورنو ، ماركوز ، هابرماس ، 1988). تقدم نظرية "الفعل التواصلي" مفهوم التأثير في تعبئة الهياكل الاجتماعية والثقافية. و تعتبر الرموز بمثابة الأدوات الرئيسية لتفسير الكلمات، و التي يمكن تشويه صحتها. قد لا نفهم معني الكلمات التي يتلفض بها الناس أو قد نفسر شيئًا غير ما نقرأه أو نسمعه. كما يمكن أن تكون الكلمات متناقضة ومربكة، لأن التجربة أحيانًا تتعارض مع التقاليد المغروسة فينا.

على سبيل المثال، يختلف مفهوم حب الأم لابنائها أحيانًا بين المرسل والمستقبل. بينما تصنع مخيلاتنا نموذجنا المثالي، و تمنحنا التجربة الإجابة الحقيقية.

ومع ذلك، تبدأ الصراعات عندما لا يكون المرسل والمستقبل على نفس الموجة. أثناء النزاعات، نتحدث غالبًا عن سوء فهم ومشكلة في تفسير ما حدث بين طرفين متعارضين. ان التمثيلات في مصطلح الحب على سبيل المثال لم تعد نظرية، لأن تجربتنا هي الطريقة الوحيدة التي ستساعدنا على فهم أن هذا ليس خيالًا. إن رابط الأمومة هو الحاجة التي تزودنا بالذبذبات الإيجابية طوال حياتنا، و لا يمكننا الاستغناء عنه للعيش في بيئة صحية. لقد قيمت جميع الأديان، رابط الأمومة علي انه مقدس وواجب الابناء تحمل واجباتهم ومسؤولياتهم تجاه امهاتهم لما يكبرن. و يحدد السند (من سند العرب) في الإسلام مصداقية القيم الدينية في القرون القديمة، ومثال الحديث يبرر التفسير القرآني والنظرية الشرعية التي تحدد العلوم الإسلامية. كما حددت التحقيقات التي أجراها العلماء المسلمون في القرن التاسع، صحة رواية النبي محمد صلي الله عليه و سلم في قوله: "تمسكوا بها لأن الجنة عند قدميها". وقد تطور الاقتباس الشهير فيما بعد: "الجنة تحت أقدام الأمهات".

و وصف حنان الأم لطفلها، بأنه رباط أمومي طبيعي وواضح ومقدس. نعلم جميعًا ذلك، لأنه جزءا من ثقافتنا الاسلامية. هذا ما عبّر عنه ليوناردو دافنشي في رسمه "العذراء والقديسة آن والطفل مع الحمل". بالنسبة لسيجموند فرويد (1987) ، فإن اللوحة هي ذكرى الطفولة للرسام ليوناردو دافنشي بينما يقدم فرويد تفسيرًا مثيرًا للجدل يتعلق بواقع الوقت الذي يمثل فيه البعد الاجتماعي حنان الأم لطفلها. يمكن أن يكون التفسير أخلاقيًا، ودينيا، وسيكولوجيا، وأيضًا رمزيًا. على سبيل المثال، يمكننا مشاهدة اللوحات الإعلانية التي تمثل الأم مع طفلها كترويج لبيع حليب الأطفال بينما تستطيع الأم إرضاع طفلها بحليبها الطبيعي واشباعه.

يمكن أن يكون الواقع غير حساس على مستوى انتقال الرسالة، ويختلف المعني و رمز الأم وطفلها عن الواقع إلى حد بعيد. كما يثبت الواقع مرات عديدة ان قتل النساء علي سبيل المثال يتناقض مع الاحاديث الدينية ويشوه صورة الرابط الامومي بين الام وابنها والذي لا رجوع فيه. علاوة على ذلك، سيعلمنا الواقع أن الرموز يتم استخدامها كأداة للتشويه، والتي ستوفر لنا دروسًا في الحياة لتعلمنا فهم الرموز الأخرى والنظرية الأساسية للبنىة الاجتماعية. ان المجتمع يتطور مع مرور الوقت وفي ان واحد، يتسع العلم الإنساني وهياكل السلطة والنفوذ.

التعليقات