‫الاحتلال ينصب خياما في أراضي جبل المنطار شرق طولكرم

رام الله - دنيا الوطن
نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الخميس، خياما في أراضي جبل المنطار على الطريق الواصلة بين بلدة بلعا وضاحية اكتابا شرق طولكرم.

وأفاد شهود عيان من البلدة أن ناقلتي جند وسيارة جيب عسكرية شوهدت صباحا اليوم تقف في المنطقة المذكورة، وقد ترجل منها جنود الاحتلال يحملون صناديق كبيرة وبحوزتهم خرائط وشرعوا في نصب خيمتين.

وأضاف شهود العيان أن هذه المنطقة مزروعة بأشجار الزيتون وتعود ملكيتها للمواطن عبد القادر حمدان من بلعا.

وجبل المنطار ويُلقب بحارس طولكرم، هو جبل يقع تحديداً عند مدخل المدينة من جهة الشرق، يحيط بالجبل كل من مدينة طولكرم وبلدتي بلعا و عنبتا، وتلتف الأحراش في محيط الجبل.

ويطل الجبل على كامل مدن السهل الساحلي الفلسطيني والبحر الأبيض المتوسط.

شهد الجبل أول وأكبر المعارك التاريخية، حيث دارت فيه معركة ثورة عام1936م "معركة المنطار" بقيادة القائد السوري فوزي القاوقجي والقائد الكرمي عبد الرحيم الحاج محمد، واستخدم البريطانيون الطائرات في المعركة لأول مرة.

ويقتحم المستوطنون جبل المنطار، والواقع في المنطقة (ج) حسب تصنيفات المناطق في اتفاقية "أوسلو".

ويأتي اقتحام المستوطنين لمكان في الجبل لا يحوي أي مبانٍ أو شواهد، فقط لادعاءات بأنه مرتبط بالرواية التوراتية.

ويحوي الجبل على "منطرة"، وهي عبارة عن مبنى عثماني، كان يستخدم لأغراض الزراعة.

ورصد التقرير الدوري الذي يصدر المكتب الإعلامي لحركة حماس في الضفة ارتكاب قوات الاحتلال (1575) انتهاكا بحق الشعب الفلسطيني وأرضه في الضفة الغربية والقدس المحتلة خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي.

وحسب التقرير فقد بلغ عدد الأنشطة الاستيطانية (16) نشاطا تنوعت ما بين مصادرة وتجريف أراضي وشق طرق والمصادقة على بناء وحدات استيطانية.