الرئاسة اللبنانية تُعلن عن كشف موعد الاستشارات النيابية بشأن رئيس الوزراء الجديد

الرئاسة اللبنانية تُعلن عن كشف موعد الاستشارات النيابية بشأن رئيس الوزراء الجديد
رام الله - دنيا الوطن
قال الرئيس اللبناني، ميشال عون، الأربعاء: "إن الاستشارات النيابية، لتكليف رئيس حكومة جديد، ستبدأ في الخامس عشر من تشرين الأول/ أكتوبر، بعد فشل محاولة أولى الشهر الماضي لتشكيل حكومة "مستقلين" يطالب بها الشارع والأسرة الدولية".

وأعلنت الرئاسة اللبنانية في تغريدة، أن الرئيس عون، حدد يوم الخميس 15 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، موعداً لإجراء الاستشارات النيابية، لتكليف شخصية بتشكيل الحكومة الجديدة، وفق ما ذكرت وكالة (فرانس برس)، كما نقل موقع (سكاي نيوز العربية).

واعتذر رئيس الوزراء المكلف مصطفى أديب في 26 أيلول/ سبتمبر بعد أشهر من المشاورات غير المثمرة، إثر تعيينه أواخر آب/ أغسطس، عن عدم تشكيل الحكومة اللبنانية، في ظل خلافات بين الأفرقاء على الحقائب الوزارية، ووسط مطالبات دولية متزايدة، بحكومة تنفذ إصلاحات ضرورية لإخراج هذا البلد من أسوء أزمة اقتصادية، يواجهها منذ عقود.

وتعهدت الأحزاب السياسية لماكرون، خلال زيارته بتشكيل حكومة تضم اختصاصيين ومستقلين في مهلة أسبوعين، من أجل الحصول على المساعدة الدولية اللازمة للنهوض بالبلاد، عملاً بمبادرة أطلقها بعد الانفجار المأساوي في مرفأ بيروت في 4 آب/ أغسطس، وفي وقت يشهد لبنان أزمة اقتصادية وسياسية واجتماعية خانقة.

وندد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، بخيانة الطبقة السياسية اللبنانية، رغم التعهدات التي قطعتها له في أول أيلول/ سبتمبر خلال زيارته الثانية للبنان.

التعليقات