الأردن: خيار الحظر الشامل هو آخر ما تريد الحكومة الوصول إليه

الأردن: خيار الحظر الشامل هو آخر ما تريد الحكومة الوصول إليه
رام الله - دنيا الوطن
قال وزير الصحة الأردني في حكومة تسيير الأعمال، الدكتور سعد جابر: "إن خيار الحظر الشامل، هو آخر ما تريد الحكومة وخلية الأزمة الوصول إليه، مشيراً إلى أنه يبقى سلاحاً أخيراً إذا زادت الإصابات، وأدت إلى تجاوز قدرتنا الصحية".

وأكد جابر، في تصريحات للتلفزيون الأردني على أن عدة اجتماعات، عُقدت في مجلس السياسات، ومجلس الوزراء وغيرها من اللجان المختصة؛ لمناقشة سيناريوهات التعامل مع وباء (كورونا) في الأردن.

وبين أن الحكومة لا تريد التأثير على الاقتصاد، وأن التوازن ما بين الصحة والاقتصاد في ظل هذه الجائحة أمر مهم، لذلك كان التأكيد والتشديد على الالتزام بالكمامة، بما أنها تحمي وتحد من انتشار هذا المرض.

وقال جابر: إنه تمت دراسة تنفيذ إغلاق ليومين في الأسبوع الجمعة والسبت، وزيادة ساعات الحظر المسائي، موضحاً أن سبب التفكير بهذه الخيارات، هو أن انتشار المرض يعتمد على فترة الاختلاط وكميته.

وبين جابر، أن هنالك 400 فريق للتقصي الوبائي منتشرة في جميع مناطق الأردن، وأنه خلال الأسبوع المقبل، سيكون هنالك 144 مركزاً صحياً منتشرة في المملكة، وتحتوي على فرق التقصي الوبائي وقريبة من الجميع، مضيفاً أنه تم العمل خلال الستة أشهر المنصرمة على تعزيز المنظومة الصحية في الأردن بشكل كبير.

وقال: "إن في العاصمة هنالك 3 مستشفيات لوزارة الصحة لاستقبال مرضى (كورونا)، وهي مستشفى الطوارئ في البشير بسعة 155 سريراً و58 جهاز تنفس، ومستشفى الأمير حمزة وقسم الأورام في مستشفى البشير، كما أن الوزارة ستتسلم بعد أسبوعين مستشفى "اي سي يو" المجهز بـ 70 سريراً وهو في مراحله النهائية، كما سيتم بعد شهر الانتهاء من تجهيز مركز القلب في مستشفى البشير بسعة 80 سريراً لاستقبال حالات (كورونا).

وتابع: إن جميع المحافظات مجهزة بالكوادر المدربة والأجهزة اللازمة لاستقبال حالات (كورونا) ومنها مستشفى الأميرة بسمة ومستشفى جرش ومستشفى الزرقاء الحكومي والنديم في مأدبا ومستشفى الكرك الحكومي، كما تم التعاقد مع 20 مختبراً خاصاً لعمل الفحوصات تحت رقابة وزارة الصحة، وأنه في نهاية هذا الأسبوع سيتم افتتاح مختبرات مركزية كبيرة في عدة مستشفيات بجميع المحافظات.

وأضاف جابر، أن "الكتات" التي تستخدمها الوزارة من أحدث الأنواع، وأكثرها حساسية، وأن جميع الأجهزة المستخدمة في الفحوصات دقيقة جداً، ولا مجال للخطأ فيها.

التعليقات