منظومة خدمات أبوظبي الحكومية الموحدة "تم" تعلن عن إطلاق حملة توعية على مستوى الإمارة

منظومة خدمات أبوظبي الحكومية الموحدة "تم" تعلن عن إطلاق حملة توعية على مستوى الإمارة
رام الله - دنيا الوطن
أعلنت منظومة خدمات أبوظبي الحكومية الموحدة "تم" اليوم عن إطلاق حملة توعية على مستوى الإمارة تستهدف تعريف كبار المواطنين بالجيل الجديد من الخدمات الرقمية، والتي تمكنهم من الوصول إلى الخدمات الحكومية الرئيسية بكل سهولة ويسر من منازلهم وعبر منصة رقمية آمنة ومتكاملة.

ويتزامن إطلاق الحملة التوعوية الجديدة مع اليوم العالمي لكبار المواطنين الذي يتم الاحتفال به في جميع أنحاء العالم اليوم.

وتعمل منصة "تم" من خلال الحملة على تعزيز استخدام الخدمات الحكومية بطريقة مستدامة وتقديم المزيد من التسهيلات لكبار المواطنين في جميع أنحاء إمارة أبوظبي واستخدام منصة "تم" لطلب المستندات المالية ووثائق التقاعد المهمة التي يحتاجونها، وكذلك التقدم للمشاركة في أنشطة مجتمعية مختلفة، وشراء المواد الغذائية المدعومة.

وتعكس الحملة التوعوية أهمية توجيه المزيد من الخدمات لكبار المواطنين الذين لعبوا دوراً أساسياً في نهضة الإمارة لتكون واحدة من أهم المدن الرائدة عالمياً في مجال الابتكار ووجهة عالمية رائدة للعمل والعيش فيها.

وتمكّن حملة التوعية كبار المواطنين، تقديراً لجهودهم الدؤوبة التي ما تزال تساهم في بناء الإمارة، من الحصول على الدعم المستحق من كافة فئات المجتمع لكي يتمكنوا من استخدام الخدمات رقميًا مما سيساعد في توفير الوقت ويشكل إضافة إيجابية على حياتهم اليومية.

ويأتي إطلاق هذه الحملة تحت إشراف ومتابعة اللجنة العليا للحكومة الرقمية في إمارة أبوظبي، وذلك في سياق جهودها الرامية إلى تفعيل إطار حوكمة التحول الرقمي على مستوى حكومة أبوظبي، وتحقيق نقلة نوعية في مفهوم تقديم الخدمات الحكومية والانتقال نحو المستقبل الرقمي.

وتهدف حملة التوعية أيضاً إلى تشجيع الجيل الجديد من الشباب على تقديم المزيد من الدعم لكبار المواطنين من خلال المساعدة في تدريبهم وأخذهم خطوة بخطوة للاستفادة من الخدمات العديدة المخصصة لكبار المواطنين والتي يمكنهم الوصول إليها عبر المنصة مثل معاملات صندوق معاشات ومكافآت التقاعد في أبوظبي، حيث يمكنهم طلب خطاب "لمن يهمه الأمر" للحصول على معاش تقاعدي مفصل أو شهادة نهاية الخدمة وبطاقة متقاعد أو مستحق.

ويمكن للمتقاعدين العسكريين الاستفادة من مجموعة من خدمات دائرة المالية مثل الحصول على شهادة راتب وإقرار سنوي بالمعاشات بالإضافة إلى تحديث بياناتهم.

علاوة إلى ذلك، يستطيع كبار المواطنين البحث والتقدم للحصول على فرص مناسبة للعمل بدوام جزئي، أو للمشاركة في الأنشطة المجتمعية من خلال استكمال نموذج "طلب استثمار كفاءات كبار المواطنين" المقدم من مؤسسة التنمية الأسرية.

ويمكن لكبار السن التقدم ليكونوا ممثلين وداعمين لكبار المواطنين في مناطقهم، والمساهمة في تحديد احتياجاتهم وتصميم فعاليات مجتمعية مناسبة، من خلال طلب "عضوية مجلس الحكماء"، الذي توفره أيضًا مؤسسة التنمية الأسرية. 

وتتيح الخدمات التي تقدمها المنصة لكبار المواطنين أيضًا الاستفادة من شراء المواد الغذائية بأسعار مخفضة من خلال إكمال خدمة "طلب شراء أغذية مدعومة"، ويتم توفير جميع الطلبات من قبل دائرة البلديات والنقل وتوصيلها مباشرة إلى منازل كبار المواطنين.

وتشمل الخدمات الأخرى المتاحة إمكانية الوصول لتقديم "طلب إعفاء المتقاعدين من سداد القروض السكنية" والمقدم من هيئة أبوظبي للإسكان.  

وتتطلع منظومة خدمات أبوظبي الحكومية الموحدة "تم" أن تسهم حملة التعريف بالخدمات الرقمية المتاحة على منصة "تم"، في تعزيز جودة حياة كبار المواطنين الذين يحظون بتقدير كبير في مجتمع أبوظبي، وأن تساعدهم على التعرف على سبل استخدام منصة "تم"، ومواكبة الاتجاهات الرقمية الجديدة، والتعريف بالمبادرات والخدمات التي تم إطلاقها للتسهيل على كبار المواطنين وتمكينهم من إنجاز المعاملات الحكومية بسلاسة ويسر من منازلهم ودون الحاجة إلى زيارة مقرات المؤسسات الحكومية.
 
ويمكن لكبار المواطنين الاتصال بـمنصة "تم" على الرقم 800555 وطلب الحصول على خدمة "المساعد الرقمي"، لتلقي المساعدة في إنشاء حساب "الهوية الرقمية"، ليتمكنوا بعد ذلك من الوصول إلى الخدمات الحكومية واستكمالها. وقد تم إطلاق خدمة "المساعد الرقمي"، وهي جزء من مبادرة "تم تهتم" مؤخرًا للمساعدة في توجيه ودعم المتعاملين للحصول على الخدمات الحكومية بشكل أكثر كفاءة وسلاسة.

وتسعى حكومة أبوظبي من خلال منظومة "تم" إلى تسخير وتوظيف أحدث التقنيات والحلول الرقمية لدفع عجلة التحول الرقمي وتعزيز مكانة أبوظبي كوجهة مفضلة للعيش والاستثمار ومزاولة الأعمال وذلك بما يتماشى مع أهداف "برنامج غداً 21". ونجحت منظومة "تم" حتى الآن في إطلاق وتدشين العديد من المبادرات التي حققت نتائج لافتة من خلال رفدها سكان أبوظبي بخدمات حكومية عالية الجودة والكفاءة، تم إطلاق العديد منها في الأشهر القليلة الماضية.

وتشكل مبادرة "الحكومة المتكاملة"، التي تعتبر المشروع الأول من نوعه في المنطقة، مثالاً حياً على هذه الخدمات، حيث تهدف إلى إنشاء منظومة عمل شاملة تتيح للجهات الحكومية في إمارة أبوظبي تبادل بيانات الوثائق الحكومية الخاصة بالأفراد والشركات رقمياً وعبر قنوات آمنة من خلال تحويل هذه الوثائق من ورقية إلى بيانات رقمية.