القانون من أجل فلسطين تختتم أعمال البرنامج التدريبي الأول

القانون من أجل فلسطين تختتم أعمال البرنامج التدريبي الأول
رام الله - دنيا الوطن
اختتمت منظمة القانون من أجل فلسطين (Law for Palestine)، ومقرها في المملكة المتحدة، أعمال برنامج تدريبي بعنوان "مقدمة في المحكمة الجنائية الدولية وقضية فلسطين"، بمشاركة 48 متدرباً من المحامين والحقوقيين والدبلوماسيين والطلبة من جميع أنحاء العالم.

وكان البرنامج التدريبي، والذي يعد الأول من نوعه باللغة العربية، قد عُقد عبر الانترنت في الفترة بين 25-28/9/2020 على مدار 3 أيام تدريبية متواصلة بواقع 9 ساعات تدريبية.

وجاء هذا التدريب في ضوء التحديات المتعددة التي تواجهها قضية فلسطين ولا زالت في مسارها الشائك أمام المحكمة الجنائية الدولية، حيث هدف إلى نشر ثقافة القانون الدولي وسياق تأسيس واختصاصات المحكمة الجنائية الدولية واستعراض تطورات قضية فلسطين المنظورة في المحكمة، والآفاق المتوقعة للقضية.

واستهدف البرنامج التدريبي المحامين ومؤسسات حقوق الإنسان وطلبة وخريجي العلوم السياسية والعلاقات الدولية والقانون، إضافة إلى موظفي السلطات الوطنية والاتفاقيات المتعلقة بفلسطين والمحكمة الجنائية الدولية، والأفراد الذين يعملون في المنظمات غير الحكومية ومراكز الأبحاث في التخصصات ذات الصلة.

وافتتح اللقاء في اليوم الأول إحسان عادل، رئيس منظمة القانون من أجل فلسطين، الذي رحب بدوره بالحاضرين وأشار إلى أن هذا اللقاء هو الأول من نوعه محلياً وإقليميا ودولياُ، وأكد على ضرورة تعزيز الوعي القانوني والنقاش حول قضية فلسطين والمحكمة الجنائية الدولية.

وأشار إلى أن هذا البرنامج ما هو إلا مقدمة لبرامج متخصصة عديدة تأتي في إطار عمل المنظمة على تدريب المهتمين بالقانون الدولي في العالم على التعامل مع الموضوعات التي تحيط بقضية فلسطين في القانون الدولي.

ودعا المشاركين إلى متابعة والاستفادة من مواد الجنائية الدولية التي تترجمها منظمة القانون من أجل فلسطين وتنشرها على موقعها، والتي تمثل مراجع هامة جدا لكل القانونيين والباحثين المهتمين بقضية فلسطين.

وتناول د.أحمد خليفة، الأستاذ المساعد في القانون الجنائي الدولي بمصر وخبير القانون الدولي الإنساني في اللجنة الدولية للصليب الأحمر، سياق تأسيس المحكمة الجنائية الدولية في سياق السعي نحو تحقيق نوع من العدالة الجنائية الدولية، والعلاقة بين القانون الجنائي الدولي والدولي الإنساني وحقوق الإنسان.

وتطرق د. خليفة إلى آليات عمل المحكمة، بما في ذلك اختصاصها وأحكام المقبولية، وقواعد المسؤولية التي تحتكم إليها المحكمة وفق ميثاق روما، وأخيراً النجاحات والتحديات التي واجهتها وتواجهها المحكمة اليوم.

التعليقات