ألم فقدان الحيوانات الأليفة.. لماذا يجب أن نتعامل معه بجدية أكبر؟

ألم فقدان الحيوانات الأليفة.. لماذا يجب أن نتعامل معه بجدية أكبر؟
صورة تعبيرية
يهتم كثير من الناس في الوقت الحالي بتربية الحيوانات الأليفة في المنزل، وتتكون صلات محبة وتعلق شديدة بهم، فهي كائنات توفر الحب والولاء والدعم، ولها تأثيرات نفسية جيدة على أصحابها، وبلغ الاهتمام بها درجات كبير.

على سبيل المثال، يمتلك 85 مليون أسرة أمريكية حيوانات أليفة في منازلهم، أي 67% من الأسر، وفقا لمسح أجربته جمعية منتجات الحيوانات الأليفة الأمريكية، ورغم ذلك لا تزال المجتمعات لا تعترف بالحزن على فقدان أحد هذه الكائنات، وقد يعاني الشخص بمفرده من ألم الفقدان، وعدم تجاوب الآخرين وتقديرهم له، وهو ما يسمى بالحزن المحروم، وفق موقع (أخبارك).

تقول كايلي سبينا حوران، أخصائية نفسية، إن مصطلح المحرومين يستخدم لتوضيح أن شخصًا ما محروم من حق الحداد على خسارته، وفقدانه، ومن المفارقات أن هذا النقص الدقيق في الاعتراف من قبل الأصدقاء وأفراد الأسرة هو الذي يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أعراض الحزن ويجعلها واحدة من أكثر الخسائر، بسبب نقص الفهم والدعم الاجتماعي، وفق ما ذٌكر في موقع "سيكولوجي توداي" للصحة النفسية.

وأبسط تعريف للحزن المحروم هي "الحزن المُستخفِر"، وصاغ الدكتور كينيث دوكا، وهو باحث رائد في مجال آثار الحزن، المصطلح منذ أكثر من 30 عامًا، وهو الحزن الذي يشعر به الأشخاص عندما يتكبدون خسارة لا يتم الاعتراف بها أو لا يمكن الاعتراف بها علنًا، أو معاقبته اجتماعيًا.

ويوضح الباحثون أن الحزن المرتبط بفقدان حيوان أليف لا يزال غير معترف به نسبيًا ولا يحظى بالتقدير الكافي، قد يكون هذا جزئيًا بسبب نقص الوعي والتقدير لعمق الارتباط الذي يمكن أن يشكله البشر مع الحيوانات المصاحبة لهم.

وذلك ما تعمل عليه الأبحاث المختلفة لدعم فكرة الارتباط بين الإنسان وحيوانه الأليف، مثل الجمعية الأمريكية للطب البيطري، التي تعرف الأمر أنه علاقة متبادلة المنفعة والديناميكية بين الناس والحيوانات تتأثر بالسلوكيات الضرورية لصحة ورفاهية كليهما.

ووجدت دراسة، أجريت عام 2009، أن المشاركين كانوا أكثر ميلًا إلى اللجوء لكلابهم مقارنة بأمهاتهم وآبائهم وإخوانهم وأخواتهم وأفضل أصدقائهم وأطفالهم في أوقات الاضطراب العاطفي، أو القلق والاكتئاب.

لماذا يجب تقدير حزن أحدهم على حيوانه؟

تقول حوران: "إذا كان من المرجح إحصائيًا أن يلجأ الناس إلى كلابهم في أوقات الاضطراب العاطفي وتوفي هذا الحيوان، فقد فقدوا بشكل أساسي مصدرًا للدعم العاطفي وأحد موارد التأقلم الرئيسية، ومثلما لن تكون قادرًا على استبدال نفس الرابطة التي تشكلت مع صديق أو أحد أفراد أسرتك، لا يمكن للمرء أبدًا استعادة رابطة مماثلة مع حيوان مختلف".

التعليقات