خبير أمراض صدرية يُوضح الفرق بين أعراض فيروس (كورونا) والانفلونزا

خبير أمراض صدرية يُوضح الفرق بين أعراض فيروس (كورونا) والانفلونزا
صورة أرشيفية
خاص دنيا الوطن– أحمد العشي
أكد محمود الخزندار، أخصائي الأمراض الصدرية والشعب الهوائية، أن الأعراض في فيروس (كورونا) والانفلونزا العادية متشابهة جداً، ولكن تكون أشد بقليل في فيروس (كورونا). 

وقال الخزندار: "الأعراض في فيروس (كورونا) والانفلونزا، لا تكون ظاهرة عند أغلب الناس، وقد تكون الأعراض عبارة عن ارتفاع درجة الحرارة أو التهاب في الحلق، ولكن تكون في كورونا أشد بقليل".

وأضاف: "المجتمع الفلسطيني مجتمع شاب، ففيه 80% أعمارهم أقل من 20 عاماً، وبالتالي الأغلب قد يأخذ العدوى ولكن لا تظهر عليه الأعراض، وإذا ظهرت قد تكون خفيفة لا تذكر مثل الرشح أو ارتفاع درجات الحرارة أو فقدان الشم أو الذوق، أو الإسهال".

وأشار د. الخزندار إلى أن المضاعفات في فيروس (كوفيد- 19) أشد وأصعب من الانفلونزا، وخاصة عند كبار السن، والذين يعانون من انخفاض المناعة، حيث تكون الأعراض عنيفة والمضاعفات شديدة.

وأوضح أنه في فيروس (كورونا) تظهر أعراض فقدان حاسة الذوق والشم في أول ثلاثة أو أربعة أيام، أما في الانفلوزنزا فتظهر هذه الأعراض في أول ثلاث ساعات من الإصابة.

وقال: "الفرق الأخر، أنه في فيروس (كورونا) يؤدي إلى الإسهال، أما الانفلونزا العادية لا تحدث إسهالاً، أما أعراض الألم في العظام وصعوبة في التنفس والبلغم، تظهر في المرضين".

وأضاف الخزندار: "فيروس (كورونا) يسبب التهاباً رئوياً شديداً جداً، وقد يسبب فشلاً رئوياً، وإذا احتاج المريض للعناية المركزية قد يسبب الوفاة، أما الانفلونزا فلا تسبب هذا المشهد، ولكن قد تسبب التهاباً رئوياً، ولكن لا تعطي صورة الالتهاب الرئوي الشديد في (كورونا)".

التعليقات