صندوق النقد العربي يُنظم دورة عن بعد حول تنافسية التجارة الخارجية

صندوق النقد العربي يُنظم دورة عن بعد حول تنافسية التجارة الخارجية
رام الله - دنيا الوطن
اُفتتحت اليوم الدورة التدريبية حول "تنافسية التجارة الخارجية" التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي، خلال الفترة 27 سبتمبر - 1 أكتوبر 2020، من خلال أسلوب التدريب عن بعد الذي انتهجه الصندوق استمراراً لنشاطه التدريبي.

وتولي الدول، سواءً المتقدمة منها أو النامية، أهميةً كبرى لتعزيز مستويات تنافسيتها الدولية، من خلال زيادة معدلات الإنتاجية، واتباع الإطار المناسب من السياسات الاقتصادية الكلية الداعمة لبيئة الأعمال، بهدف تحسين المناخ الاستثماري واستقطاب رؤوس الأموال الأجنبية المصحوبة بالأساليب التقنية الحديثة.

ويحرص العديد من دول العالم على وضع خطط استراتيجية تخدم برامج التنمية والإصلاح الاقتصادي، وكذلك إنشاء مؤسسات معنية بتطوير وتقييم القدرات التنافسية، وتحسين مؤشرات الحوكمة، بهدف تطوير مؤشراتها التنافسية على المستوى العالمي. 

وفي هذا السياق، سعت الدول العربية إلى تحسين بيئتها المُؤسسية والإنتاجية وتطوير مُنتجاتها السلعية والخدمية باستخدام التقنيات الحديثة من أجل تعزيز قدرتها التنافسية وزيادة حّصتها في الأسواق الدولية.

وحقّق بعضها نتائج إيجابية على صعيد مؤشرات البيئة الاقتصادية الكلية الداعمة للتنافسية، التي شهدت خفض لمُعدلات التضخم، ورفع في مُعدلات النُمو الحقيقي، واحتواء عجز الحساب الجاري والمُوازنة العامة، واستقطاب الاستثمارات الأجنبية، هذا بالإضافة إلى الحِفاظ على مُستويات جيدة من الاحتياطيات من العُملات الأجنبية.

التعليقات