آلة العود تحضر ضمن أمسيات عبد الحميد شومان

آلة العود تحضر ضمن أمسيات عبد الحميد شومان
رام الله - دنيا الوطن
أحيا مجموعة من الفنانين عازفي العود مساء أمس السبت، أمسية موسيقية ضمن أمسيات مؤسسة عبد الحميد شومان، بعنوان "يوم العود"، والتي تم بثها مباشرة عبر صفحات المؤسسة على (فيسبوك) و(اليوتيوب).

وشارك في الأمسية كل من الفنانين والفنانات، صخر حتر وطارق الجندي وأصيل أبو سماقة ودنا فواخيري، بمرافقة عازف الإيقاع عواد عواد .

وقالت رئيسة قسم الاتصال والعلاقات العامة في المؤسسة فرح أبو عيشة: "إن فعالية اليوم تأتي ضمن أمسيات المؤسسة الموسيقية الشهرية والتي بدأت منذ عام 2014، وتهدف إلى إبراز آلة العود الشرقية والتي تعد من اهم الآلات الموسيقية العربية، بوصفها آلة مميزة بروح شرقية".
 
وأضافت أن المؤسسة اختارت مكتبة عبد الحميد شومان بجبل عمان لإقامة الأمسية، لتسليط الضوء على أهمية الكتاب والقراءة وما توفره مكتبة شومان من مساحات واسعة في مجال الثقافة والفنون وتمكين المجتمعات المحلية من الاستفادة من خدماتها بطرق جديدة ومختلفة .

وأدى العازفون مجموعة من المعزوفات من القوالب الموسيقية الالية مثل السماعي واللونغا، والحان من الموسيقى العربية الكلاسيكية، تفاعل معها الجمهور العاشق لالة العود من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

والفنان صخر حتر هو رئيس قسم الموسيقى العربية، ومدرّس آلة العود منذ العام 1987 في المعهد الوطني للموسيقى في الأردن، تخرج على يده نخبة من عازفي العود المميزين.

وفاز حتر بالجائزة الأولى في المسابقة الدولية لآلة العود في القاهرة العام 1993 وعمل رئيساً ومدرباً لفرقة الفحيص لإحياء التراث منذ العام 1982، مثلما قدم العديد من العروض الموسيقية الفردية في كثير من المهرجانات مثل العربية والدولية، كما انه نظم العديد من الملتقيات الموسيقية في مهرجان جرش للثقافة والفنون، وهي: الملتقى العالمي لآلة العود، والملتقى العالمي لآلة القانون، والملتقى العالمي لآلة الكمان، وفعاليات الملتقى العالمي لآلة الناي.

اما الفنان طارق الجندي فهو من مواليد عمّان 1983 ، بدأ بدراسة العود بسن الحادية عشرة من عمره عندما التحق بالفرع التحضيري في الأكاديمية الأردنية للموسيقى، وأكمل دراسته الموسيقية في تخصص الأداء على آلة التشيلو في المعهد الوطني للموسيقى، والتحق بأوركسترا عمان السيمفوني عام 2008 كعازف تشيلو.

وشارك في مسابقة العود الدولية التي أقيمت بجامعة الروح القدس-الكسليك لبنان وحصل على المركز الثاني، مثلما شارك مع العديد من الفرق الموسيقية، وأصدر ستة ألبومات: بينَّ بينْ، ترحال، ألحان من طفولتي، موسيقى من عمّان، صور، طارق الجندي والأوركسترا، وله مؤلفات ودراسات لآلة العود، مؤلفات للتخت الشرقي، موسيقى مسرحية، وأغاني للأطفال.

وحصل الجندي عام 2013 على الجائزة الخاصة في مهرجان المقام الدولي الذي أُقيم في مدينة باكو/ أذربيجان، مثلما حاز في عام 2015 حصل على المركز الثاني في مسابقة المقام الدولية الذي أُقيمت في مدينة باكو/ أذربيجان، وعلى جائزة الإبداع الموسيقي من وزارة الثقافة الأردنية.

والفنانة أصيل إبراهيم أبو سماقة من مواليد مدينة المفرق عام 1994، وهي خريجة من الجامعة الأردنية تخصص الهندسة المعمارية في عام 2017 .

وقررت أصيل عند بلوغها عمر العشرين، أن تبدأ تعلم العزف على العود، تلك الآلة التي لطالما حازت على اهتمامها، لكن عدم وجود مراكز تعليمية أو اهتمام موسيقي حيث نشأت، كان عائقاً أمامها حال دون صقل شغفها ورغبتها في تعلم هذه الآلة، وقد التحقت بالأكاديمية الأردنية للموسيقى عام 2015. وفي 2018 بدأت بتدريس العزف على آلة العود في معهد كريشندو للموسيقى، وشاركت أصيل مع فرقة أوتار عمان في العديد من الحفلات. 

والفنانة دُنا فواخيري خريجة المعهد الوطني للموسيقى، اتخذت الموسيقى، العزف والتأليف والتلحين كهواية إلى جانب العديد من الفنون. حصلت على درجة البكالوريوس في تصميم الجرافيك، ثم اتجهت إلى الدراسة في المعهد الوطني للموسيقى، تتلمذت على يد الفنان صخر حتر في آلة العود كآلة رئيسية إلى جانب آلات أخرى، وحصلت على درجة البكالوريوس في الموسيقى العربية، و شاركت أثناء الدراسة وبعد التخرج في عدة حفلات ومناسبات موسيقية في الأردن وخارجه كعازفة منفردة ومع فرقة المعهد الوطني للموسيقى العربية وأوركسترا المعهد الوطني وفرق أخرى ولها تجارب في التلحين والتأليف.

اما الفنان عوَاد عوَاد، فهو عازف موسيقي مختص بالعزف على الآلات الإيقاعية، وقد وضع بصمته في العزف على الآلات الإيقاعية المختلفة وليس فقط الآلات العربية الايقاعية مثل الموسيقى التركية وغيرها من الثقافات العالمية المختلفة، يدرس حالياً ماجستير في التربية الموسيقية في كلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية، وشارك في العديد من المهرجانات العالمية والعربية مثل الاوركسترا المعهد الوطني في الأردن، مهرجان قرطاج في تونس، ملتقى الإيقاع الأول ومهرجان الجاز في الأردن، دار الأوبرا في مصر، مهرجان الكلارينت في تركيا ومهرجات اخرى.

ويشار إلى أن مؤسسة عبد الحميد شومان/ ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، كانت أطلقت برنامج الامسيات الموسيقية في بداية عام 2014 بهدف تقديم منصة موسيقية تلقي الضوء على تجارب اردنية وعالمية واعدة ولتحتفي بالموسيقى العربية والعالمية بكافة أنواعها.

التعليقات