مؤسسة الضمير تصدر ورقة بحثية حول تأثير جائحة "كورونا" على الحق في التعليم

مؤسسة الضمير تصدر ورقة بحثية حول تأثير جائحة "كورونا" على الحق في التعليم
رام الله - دنيا الوطن
أصدرت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان اليوم الأحد الموافق 27/9/2020، ورقة بحثية حول تأثير جائحة (كورونا) على الحق في التعليم، ويأتي إصدار هذه القراءة كجزء من أنشطة المؤسسة الهادفة إلى مراقبة أوضاع حقوق الإنسان في ظل جائحة (كورونا).

وتناولت الورقة عدة محاور متمثلة في الإطار القانوني للحق في التعليم على المستوى المحلي والدولي, ثم تطرقت الورقة إلى التعليم في ظل جائحة (كورونا) على المستوى الدولي.

وأوضحت تداعيات جائحة (كورونا) على التعليم في فلسطين الضفة الغربية وقطاع غزة، وقد بينت الورقة تأثر التعليم في فلسطين وخاصة قطاع غزة بشكل كبير وخطير في ظل انتشار جائحة (كورونا) وان التداعيات السلبية تهدد بشكل خطير محتوى التعليم والاهداف المرجوة منه في تنمية وتطوير المجتمع.

وسيؤدي التأخر في بدء العام الدراسي أو انقطاعه إلى حدوث اضطراب كامل في حياة العديد من الأطفال، وأهاليهم، ومعلميهم، وأصبح التطلع والاعتماد على التعليم الالكتروني كأحد أهم المقومات التي من الممكن ان تساعد في استمرار التعليم .

وخلصت الورقة إلى ضرورة البحث عن طرق ابداعية وتطوير آليات مبتكرة للحفاظ على العملية التعليمية في الأراضي الفلسطينية والاعتماد على استراتيجيات خاصة للتعلم عن بعد كمطلب أساسي في ظل جائحة (كورونا) وضرورة الإبقاء على التواصل والاتصال الأكاديمي بين الطالب ومدرسته، وعدم إيقاف العملية التعليمية بشكل كامل كذلك ضرورة قيام وزارة التربية والتعليم والمؤسسات التعليمية المختلفة إعادة تأهيل المعلمين، وتوفير الأدوات والمحفزات لبناء قاعدة بيانات، مع إعداد منهاج تعليمي إلكتروني لكل المراحل التعليمية.